كيف تبدأ

فور تسلمك بيانات حسابك على katib.org، يمكنك الولوج فورا إلى مدونتك عن طريق زيارة المسار الذي كنت اخترته لمدونتك، على شاكلة https://name.katib.org.

يفضل استخدام اتصال مؤمَّن عند الولوج، عن طريق اتباع رابط القفل إلى جوار صندوق الولوج، أو كتابة المسار بمحدد البروتوكول https المؤَمَّن كما هو موضح أعلاه.

عندما تلج لأول مرة ستجد المدونة في شكلها و إعداداتها المبدئية التي يمكن تغييرها جميعا لتناسبك. في مركز الصفحة، في المكان الذي ستكون فيه لاحقا تدويناتك، ستجد رسالة ترحيب قصيرة تحوي بضع خطوات مقترحة لما يمكنك فعله بدايةً، تتضمن تخصيص عنوان مدونتك و اختيار تنسيق لشكل عرض المحتوى المنشور فيها من بين التيمات المتاحة و أخيرا البدء في التدوين بنشر أولى تدويناتك. يمكنك وضع عنوان للمدونة و شعارا، إن أردت، و البدء بالتدوين فورا. كل الخيارات و التحكمات الأخرى باستطاعتك تعديلها و استكشافها لاحقا، و سيلي شرح أهمها في هذا الدليل.

في عامود جانبي ستجد قائمة روابط التحكم في الموقع التي يمكن من خلالها إنشاء المحتوى بأنواعه المختلفة و إدارة مدونتك و التحكم في إعداداتها و تتبع زيارات قرائك.

<!--

لقطة 1: صفحة الترحيب بمستخدم مستجد

-->

تذكر أنك لا يمكنك عن طريق استخدام المدونة و استكشاف إمكاناتها تخريب نظامها، أقصى ما يمكنك إحداثه من ضرر هو أن تمحو محتوى كنت قد عملته من قبل، لذلك جرب و استكشف. توجد رسائل مساعدة إلى جانب التحكمات المختلفة في وظائف النشر و الإدارة تبين عمل كل منها و النتائج المتوقعة للاختيارات المختلفة في أغلب الأحيان.

ينبغي عليك بعد أول ولوج إلى حسابك أن تغير كلمة المرور التي تسلمتها في البريد و استخدمتها للولوج الأول إلى أخرى تعملها بنفسك و أن تضبط عنوانك البريدي في ملف المستخدم في المدونة لأنه الطريقة الوحيدة لاسترجاع كلمة المرور إذا نسيتها.

لتغيير كلمة المرور اتبع رابط قائمة المستخدم ← حسابي لتستحضر صفحة إدارة ملفك ثم اختر لسان حرر ثم أدخل كلمة المرور الجديدة في الخانتين المخصصتين لذلك. السبب في تكرار إدخال كلمة المرور هو التأكد من أنك لم ترتكب أخطاء و أنك ستستطيع إدخال نفس الكلمة في المستقبل عندما تحتاجها.

ينبغي فعل ذلك فورا لأن كلمة المرور التي تتسلمها في البريد صالحة لاستخدام واحد.

كيفية تعديل البيانات الأخرى في ملفك مشروحة في فصل إدارة حسابات المستخدمين.

لا تشارك أحدا بكلمة المرور الجديدة، و لا حتى الذين يعرضون عليك المساعدة التقنية، و لا حتى مدير النظام نفسه لأجل أن يساعدك. و لا تنس أبدا الخروج من حسابك بعد الانتهاء من العمل عليه، بالذات إذا كنت تعمل من حاسوب يملكه غيرك أو في مكان عام مثل مقر عملك أو الجامعة أو مقهى إنترنت أو من حاسوبِ صديق.

للخروج من الحساب اتبع رابط حسابي ← اخرج.

من المهم جدا أن تخرج من حسابك بعد انتهائك من العمل على المدونة و إلا فقد يتمكن أي شخص يستخدم الحاسوب بعدك من استخدام وظائف الإدارة و التحرير بشكل لا تريده أو حتى يسيطر عليها كلية.

يوجد في هذا الدليل فصل يحوي توصيات يمكن أن يزيد اتِّباعها من خصوصيتك و أمنك على إنترنت.