الإفراج عن الداعية السوري عبد الرحمن كوكي بموجب عفو رئاسي خاص

علم المرصد السوري لحقوق الإنسان ان السلطات السورية أفرجت مساء يوم أمس الثلاثاء 16/2/2010 عن الداعية السوري الشيخ عبد الرحمن كوكي بموجب قرار عفو خاص صادر عن رئيس الجمهورية العربية السورية .

جدير بالذكر ان أجهزة الأمن السورية كانت قد اعتقلت الشيخ عبد الرحمن كوكي بتاريخ 22/10/2009 إثر عودته من قطر بعد مشاركته في برنامج الاتجاه المعاكس في 20/10/2009 على قناة الجزيرة الفضائية الذي ناقش قضية النقاب وقرار شيخ الأزهر بمنعه ،وأصدرت محكمة الجنايات الأولى بدمشق بتاريخ 10/2/2010 حكما بالسجن لمدة سنة واحدة بحقه بتهمة إثارة النعرات العنصرية والمذهبية.

وكان الداعية عبد الرحمن كوكي أنكر خلال جلسات محاكمته التهم الموجهة إليه وقال :"معاذ الله أن أكون قد أسأت للسيد رئيس الجمهورية او لسورية او نلت من هيبة الدولة فتاريخي يشهد لي بذلك وبالنسبة لإثارة النعرات الطائفية والمذهبية فان عضو لجنة حوار الأديان وأنا مع الوحدة الوطنية".

ان المرصد السوري لحقوق الإنسان اذ يرحب بقرار العفو الخاص الصادر عن رئيس الجمهورية بالإفراج عن الشيخ عبد الرحمن كوكي يأمل ان يصدر قريبا عفوا رئاسيا عاما يشمل كافة معتقلي الرأي والضمير في السجون السورية ويشمل السوريين من أصحاب الرأي في خارج البلاد الذين يخشون اعتقالهم في حال عودتهم إلى سورية.