السعودية: مجتمع ضد التاريخ

 

      دائما ما أصاب بالاكتئاب عند التصدي للكتابة عن المجتمع السعودي ، فهو بالفعل مجتمع معادي للتطور الطبيعي للإنسانية ، منغلق ومتعصب ، ورجعي ومستبد إلي أبعد الحدود ، ويحتقر المرأة بشكل مذهل ، ولا أفهم ما سر أن يتحول الدين وشرائعه من تطوير وتنظيم حياة مجتمع إلي تحويلها إلي سجن كبير لعقاب كل مختلف – وليس مخالف – بقسوة . و لا أفهم أيضا لماذا يتشبث المجتمع السعودي بتلك التصورات الاجتماعية العقيمة ؟

     ما دفعني إلي تلك المقدمة ما نشر حول الحادثة التي وقعت بالمملكة العربية السعودية و تداولتها وسائل الإعلام حيث ذكر كل من : مدونة تفاؤل صحفي من الأحرار & وموقع cnn باللغة العربية  & وموقع bbc باللغة العربية  & ومنتديات وادي دجلة  & وموقع سوريا أون لاين & وموقع جريدة  مصر الجديدة الإليكترونية أن محكمة سعودية في مدينة حائل أصدرت أحكاما بالجلد والسجن على 4 نساء و11 رجلا بتهمة الاختلاط في حفل حسبما أكد مسئولون قضائيون . وقد حكم على الرجال -الذين تتراوح أعمارهم بين 30 إلى 40 عاما- وثلاثة من النساء اللاتي تقل أعمارهن عن 30 عاما بعدد غير محدد من السياط إضافة إلى السجن لعام أو عامين. أما المتهمة الرابعة -والتي اعتبرتها المحكمة قاصرة- فقد حكم عليها بالجلد 80 جلدة ولم توقع عليها عقوبة بالسجن. ونقلت وكالات إعلامية غربية عن مسئولين سعوديين قولهم إن قوات الشرطة شاهدت تلك المجموعة من الرجال والنساء وهم في حفل حتى الساعات الأولى من الصباح في مايو/ الماضي. يذكر أن قضية اختلاط الجنسين ظلت مثارا للجدل في السعودية، حيث نشرت مصادر صحفية  في أبريل الماضي معلومات بشأن إقصاء مسئول هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في مكة بعد حديث نسب إليه حول الاختلاط، إلا أن صحفا عادت لتشير إلى إعادته إلى مهامه "بأوامر عليا".

      وكان الشيخ سعد بن ناصر الشثري تقدم باستقالته من هيئة كبار العلماء السعودية إلى العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز على خلفية الانتقادات التي وجهت إليه بعد تصريحات له بشأن ممانعته الاختلاط في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية "كاوست". وصرحت مصادر مقربة من الشيخ الشثري بإن العاهل السعودي قبل استقالة الشثري بناء على طلبه وإن الشيخ سيتفرغ بعد استقالته للأعمال العلمية والدعوية. وتأتي الاستقالة بعد أيام من ظهور الشثري على قناة "المجد" التليفزيونية وانتقاده السماح بالاختلاط في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية ، مما أثار عاصفة من الجدل في الأوساط الإعلامية السعودية. وكان الشتري طالب الفقهاء بفحص العلوم التي تدرس في الجامعة الوحيدة المختلطة في المملكة لمنع تدريس أيديولوجيات مخالفة للشرع مثل "نظرية التطور" . وأضاف " يجب إيجاد لجان شرعية للنظر في هذه الأقسام وهذه الدراسات للنظر في مدى موافقتها للشرع وعدم مخالفتها لأحكامه وبذلك نحصل على فوائد عظيمة". وتابع " نحن ننظر إلى عدد من العلوم أدخلت فيها نظريات وآراء شاذة غريبة مثل نظرية التطور والنشأة وغيرها من النظريات". التصريحات السابقة أثارت ردود فعل غاضبة بين الليبراليين في الصحف السعودية ، وكتب جمال خاشقجي رئيس تحرير صحيفة "الوطن" يقول :" إن هذه هي استراتيجية المحافظين للسيطرة على الجامعة أو على الأقل لأن يكون لهم رأي رئيسي فيها ، هذه حيلة قديمة كي تكون لهم اليد العليا لتخريب الإصلاح".

       وكان الملك عبد الله قد افتتح جامعة في غرب البلاد يعمل فيها الباحثون والباحثات جنبا إلى جنب في خطوة أثارت استياء بعض علماء الدين نتيجة لما يرونه مخالفة لمنع الاختلاط المطبق في الأماكن العامة فالمجتمع السعودي – بما أنه يتواجد في عالم خاص به – يرفض تماما ويجرم ويحرم الاختلاط بين الجنسين بأي شكل من الأشكال ، مشيحا بوجهه تماما عن التطورات التي يشهدها العالم ووضع المرأة فيها .