مبروك لمصر

الصحف البريطانية: الفراعنة روضوا أسود الكاميرون

لندن - أفردت الصحف البريطانية مساحات واسعة للحديث عن فوز المنتخب المصرى على منتخب الكاميرون بهدف واحد مقابل لا شىء فى نهائى كأس بطولة الأمم الأفريقية التى اختتمت الاحد فى غانا.

وقالت صحيفة الصن إن المصريين كانوا يدافعون عن لقب أبطال أفريقيا عندما هزموا منتخب الكاميرون مشيرة إلى أن رأس الحربة المصرى محمد أبو تريكه سجل هدف الفوز فى البطولة فى الدقيقة السابعة والسبعين لتحتفظ مصر باللقب للمرة السادسة وهو رقم قياسى فى تاريخ البطولة.

ولفتت إلى أن الهدف جاء نتيجة متابعة أبو تريكة لتمريرة من محمد زيدان الذى استفاد من خطأ خطير من جانب ريجوبيرت سونج فى دفاع الكاميرون.

أما صحيفة الجارديان فأشارت إلى أن منتخب فراعنة مصر روض فريق أسود الكاميرون الذى لا يقهر فى غانا، حسبما ذكرت وكالة انباء الشرق الاوسط.

 ووصفت الهدف الذى سجله محمد أبو تريكه بأنه التاسع والتسعين فى البطولة التى اتسمت بالاثارة ، وكان هذا الهدف كافيا ليجعل حسن شحاته المدير الفنى للمنتخب المصرى هو ثانى مدرب يفوز فريقه باللقب مرتين متتاليتين حيث سبق أن فاز بلقب البطولة الأفريقية فى مصر فى 2006. وأضافت أنه رغم خروج منتخب غانا من البطولة إلا أن ملعب أوهين إدجان بالعاصمة الغانية أكرا كان مكتمل العدد تقريبا والذى يتسع لنحو 44 ألف شخص.

 وأشارت إلى أن المشجعين من المصريين كانوا بالملعب بأعداد تفوق أعداد الكاميرونيين لكن الأغلبية الغانية كانت تشجع الكاميرون بحكم الجوار فى منطقة غرب أفريقيا. أما صحيفة الديلى تليجراف فقالت إن زيدان صانع الألعاب والمحترف فى نادى هامبورج الألمانى استغل خطأ فادحا لكابتن منتخب الكاميرون ريجوبيرت سونج والذى سنحت له فرصتان لتخليص الكرة منه لكن زيدان نجح فى النهاية فى تمرير كرة عرضية رائعة إلى أبو تريكة والذى تمكن بدوره من تسديدها فى الركن الأيمن السفلى لمرمى الكاميرون ليكون هدفه الرابع فى البطولة.

 أهداف مقابل هدفين وها هو يتسبب فى هزيمة منتخب بلاده للمرة الثانية.

وقالت إنه بسبب سونج وهو لاعب قوى ويتزعم صدارة فريق يديره أوتو فيستر بتكتيكاته الفنية وهو ما مكن الكاميرون من الوصول إلى المباراة النهائية ووقف بقوة فى مواجهة الهجوم المصرى الشرس وعندئذ ارتكب خطأ جعله شخصا سيىء الحظ.

وكانت الجاليات المصرية والعربية فى بريطانيا قد أقامت لقاءات خاصة لمتابعة مباراة مصر والكاميرون فى نهائى البطولة وأعربت عن فرحتها الغامرة بهذا الفوز وبأداء الفريق المصرى وروحه القتالية واصراره على تحقيق الفوز.

 وأقام اتحاد المصريين ببريطانيا برئاسة مصطفى رجب تجمعا ضم العديد من أعضاء الجالية المصرية والعربية من مختلف الجنسيات فى أجواء احتفالية لمتابعة الحدث الرياضى الهام عبر شاشات كبيرة كما تزامن ذلك مع اقامة تجمعات فى الكثير من المقاهى فى شارع ادجوار رود بلندن والمعروف للجاليات العربية بشارع العرب وانطلق العديد منهم يعبرون عن فرحتهم ويحملون أعلام مصر ويجرون الاتصالات الهاتفية لتبادل التهنئة وتعبيرا عن الفرحة الغامرة بفوز مصر الكبير.

كما كانت عدة قنوات تلفزيونية بريطانية قد بثت الحدث الرياضى مثل قناة بى بى سى سبورت والقناة الثانية الأرضية بى بى سى 2 وتابعت مختلف وسائل الاعلام البريطانية الحدث المصرى ونشرت صور اللاعبين المصريين لاسيما محمد أبو تريكة الذى وصفته بالساحر لاسيما بهدفه الذى أدى إلى الفوز باللقب للمرة الثانية على التوالى وكذلك عصام الحضرى حارس مرمى المنتخب المصرى وأشادت بمساعى محمد زيدان ونجاحه فى استخلاص الكرة من مدافع نادى جالاطا سراى سونج بعد سقوط الاثنين على الأرض ليمررها إلى أبو تريكة ليحرز الهدف.

المصدر: مصراوى