البحرين

البحرين : مملكة لحصار حقوق الرأي والتعبير

 

       تتدهور حقوق الرأي والتعبير – كأحد أهم ملامح تطور حقوق الإنسان – في المنطقة العربية بشكل مذهل ، ومن النادر أن تجد دولة أو مملكة عربية بمنأي عن هذا التدهور المتسارع والمستمر بشكل منهجي . وتضرب الأنظمة العربية ذات اليمين و ذات الشمال – بلا كلل – في محاولة ناجحة إلي حد كبير لحصار تلك الحريات .

البشير يعلن انتهاء الحرب في دارفور مع بدء الافراج عن متمردين

 

البشير يعلن انتهاء الحرب في دارفور مع بدء الافراج عن متمردين

Wed Feb 24, 2010 7:01pm GMT  var storyKeywords = "OEGTP SUD DARFUR BASHIR MM5"; var RTR_ArticleTitle = "البشير يعلن انتهاء الحرب في دارفور مع بدء الافراج عن متمردين"; var RTR_ArticleBlurb = "الخرطوم (رويترز) - قال الرئيس السوداني عمر حسن البشير لأنصاره يوم الاربعاء ان الحرب في دارفور انتهت فيما أعلن عن الافراج عن 57 متمردا من متمردي دارفور بعد يوم واحد من توقيع اتفاق لوقف اطلاق النار واتفاق سلام تمهيدي مع بعض المتمردين. وقال البشير في..."; var showComments = false; var allowSLCall = false;

إلا لقمة العيش : التحرك الجماعي للشعوب هو الأمل

 

      قلما تتحرك الشعوب العربية للدفاع عن مصالحها ، وعندما يتحرك شعب من الشعوب العربية للدفاع عن مصالح إجتماعية يثير ذلك الأمل لدي الفرد في إمكانية أن تنتزع الشعوب العربية يوما ما زمام المبادرة لتغيير أوضاعها المتردية .

علي صالح وأزمة الصحافة في البحرين

 

       يركض الوطن العربي في سباق مع التاريخ نحو مزيد ومزيد من انتهاك الحقوق والحريات ، وبالأخص حرية الرأي والتعبير ، وكأن كل الاتفاقيات التي وقعتها الدول العربية في المحافل الدولية والتي تعهدت من خلالها بحماية الحقوق والحريات لم تكن سوي حبرا علي ورق ، بلا طائل ، وبلا معني . ومن الصعب – بل من المستحيل – أن تجد دولة عربية خارج مضمار هذا الركض .  في الأيام القليلة الماضية أكدت مدونة بحرك يافا ، وموقع منتديات ملتقي البحرين ، وموقع صحفيون متحدون  ‘ وموقع جسور " بوابة المجتمع المدني بين الشرق والغرب " ، وكذلك مركز البحرين لحقوق الإنسان  أن الكاتب الصحفي البحريني الكبير علي صالح ما زال ممنوعا من الكتابة منذ شهر نوفمبر الماضي .  

البحرين : إنتكاسة صارخة لحرية الرأي والتعبير

 

    منذ أيام قليلة – وعلي مدونات كاتب – تناولنا الوضع السيئ للحق في حرية الرأي والتعبير بالبحرين ، ولم تمض أيام قليلة حتي تلقت أوضاع حرية الرأي والتعبير ضربة قاصمة تعكس حالة العداء الجنوني والمهووس لتلك الحريات . فقد عبر كلا من موقع الشبكة الدولية لتبادل المعلومات حول حرية التعبير و مركز البحرين لحقوق الإنسان  ، ورابطة المدونين العراقيين عن بالغ قلقهم للخطة التي بدأت الحكومة البحرين في تنفيذها والتي تسعي من خلالها لحجب 1040 موقع إليكتروني .

حرية التعبير في البحرين من سئ إلي أسوأ

 

     تنحدر البحرين مثلها مثل معظم الدول العربية إلي هاوية سحيقة في علاقتها بحرية الرأي والتعبير ، ويتدهور الأمر بسرعة شديدة من حجب مواقع علي الإنترنت إلي إلقاء القبض علي نشطاء حقوق الإنسان ، والإعتداء علي المعارضين السياسيين وغيرها من الممارسات ، التي وصلت لتطال المجال الطلابي والجامعي . فقد ذكرت مدونة محمد العثمان  أن جامعة البحرين إتخذت قرارا تاريخيا في العسف والظلم حيث قررت إلغاء تسجيل الطالبة نور حسين في مقررات الفصل الدراسي الثاني للعام (2008 – 2009 ) بالرغم من اجتيازها للمواد باقتدار وبنسبة مرتفعة . وذلك بتهمة "توزيع أوراق تتضمن إساءة إلى الجامعة وإدارتها، وتتضمن إثارة الطلاب وتهييجهم ضد أنظمة الجامعة".