سوريا

7500 عامل سوري تطردهم الأزمة المالية وتغلق أكثر من 500 منشأة صناعية

لور ديب: آريبيان بيزنس   

كشف صناعيون سوريون أن أكثر من 500 منشأة صناعية صغيرة ومتناهية في الصغر أغلقت أبوابها بسبب التأثر بالأزمة المالية في كل من العاصمة دمشق ومدينة حلب التي تعد عاصمة الصناعة السورية.

 

اقرأ المزيد

"الإخوان المسلمين" في السعودية عندما نزعوا القناع

البصمة
البعض روج لما يعرف بـ "فقه الواقع" وعندما وقعت الوقائع اتضح أنهم لايعرفون الواقع

اقرأ المزيد

دم سامي معتوق وجوني سليمان يذهب هدرا

 

      ماذا يحدث في حالة قتل مواطن برئ – سواء عمدا أو بغير عمد - في أي دولة تحترم القانون ، وتحترم حق الإنسان في الحياة وممارستها بشكل آمن ؟ يحدث أن يتم تطبيق القانون ، وتقديم القاتل للقانون كي ينال جزاءه أيا كان منصبه أو موقعه في المجتمع . بينما في دول آخري ذات تراث تليد في الاستبداد – مثل سوريا – ويكون المقتول ناشط حقوقي معارض ، وقتل بقصد وبدم بارد ، لن يتطلب منك الأمر الكثير من التفكير لتعرف أن القاتل ، وكما يقول المثل الشعبي الشهير ، خرج من القضية كما تخرج الشعرة من العجين ، وتلقي الحماية الواجبة من الجهاز الحاكم وأجهزته الأمنية الذي كان ينفذ أوامرهما بدقة متناهية .

سمو الحسّ الوطني والقومي

 

  أنور ساطع أصفري *

    كاتب وإعلامي سوري   

نحن عندما نتحدث عن احتياجات الشعب السوري للحرية وللعدالة التي هي في المنطق أساس الحكم ، إنما نعني أيضاً الضرورة الملحّة لكافة رموز المعارضة الوطنية السورية أن يلتقوا ويتعاضدوا  لا لشيء فقط من أجل الشعب والوطن ، وليستطيع الجميع أن يتجاوزوا المرحلة الأهم وهي تغيير نظام الأمر الواقع في دمشق بشكل سلمي .                    المزيد

القمع السوري : عرض مستمر

 

في بعض الدول العربية يعاني مناضلو وناشطو حقوق الإنسان ، وناشطو الإنترنت وضعا مأساويا حيث أصبحوا العدو الرئيسي للدولة – في تلك الدول – يخرجون من السجن كي يدخلوه مرة آخري ، ساعات طويلة من الرعب والتحقيقات المضنية ، إنتهاكات جسدية نفسية ، وضع مزري بكل ما تحمل الكلمة من معاني . وتتباري العديد من الدول في المنطقة العربية في ممارسة هذه الإنتهاكات ، ولكن سوريا وتونس يحتلون مركزا متقدما ومميزا في ممارسة تلك الإنتهاكات بشراسة منقطعة النظير .  والتاريخ والأدب الروائي السوري بالذات يحمل حكايات مؤلمة ومذهلة في ذات الوقت عن ناشطين حقوق إنسان فقدوا سنوات طويلة من عمرهم في سجون النظام السوري .

الاندبندنت: معاناة فلسطيني من حماس والجيش الاسرائيلي

. بي. بي. سي.

لندن: لا تزال اخبار الحرب على غزة تحتل موقعا متقدما في الصحافة البريطانية. وكان الابرز صباح الجمعة تقرير في صحيفة الاندبندنت، لدونالد ماكنتير من جباليا في غزة الذي روى قصة مجدي عبد ربه وهو فلسطيني من غزة اجبره الجيش الاسرائيلي على ان يعرض حياته للخطر لاكثر من مرة خلال 24 ساعة حين استخدم للتفاوض مع ثلاثة مسلحين ينتمون لكتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس.

اقرأ المزيد