لبنان

لبنان الذي كان ديمقراطيا

 

    

اعتدنا القول أن احترام الحريات العامة وفي طليعتها حرية الرأي والمعتقد، من أهم ما يميّز لبنان سياسياً في المنطقة. وتعتبر تلك الحريات حقاً كفله الدستور نصاً وروحاً. لكن اللبنانيين في شكل عام والمعنيين بالتكنولوجيا في شكل خاص كانوا على موعد مع ما لم يعتادوا عليه ، ومع ما يضرب مسلمات لبنان الديمقراطية المتنوعة المتعددة وهو اقتراح قانون جديد لتكنولوجيا المعلومات يضرب بعرض الحائط بما نص عليه الدستور في شأن الحريات العامة ، وأعلن عن قرب طرحه للتصويت في مجلس النواب اللبناني، بعد أن جرت مناقشته في اللجنة الفرعية المنبثقة من اللجان المشتركة، وأُدخِلت عليه بعض التعديلات التي تراعي قوانين البنك الدولي في ما يخص المعاملات الإلكترونيّة مصرفيّاً وتجاريّاً.

لبنان: الملاذ الذي كان لحرية الرأي في طريقه للانهيار

 

     نقلا عن مدونة بحرك يافا " على الرغم من أن قمع الحريات وسياسية تكميم الأفواه سمة عامة في العالم العربي إلا أن هناك بعض الدول العربية التي تمتاز بنوع من حرية الرأي والتعبير، أو لربما فيها هامش حرية أوسع من غيرها من الدول العربية. لبنان كانت إحدى هذه الدول العربية التي تتمتع بأجواء حرية الرأي والتعبير، وكانت كذلك الملجأ للصحفيين العرب والكتاب الفارين من أنظمة الحكم في بلادهم وأجهزتها المخابراتية، إلا أن معالم حرية الرأي والتعبير بدأت تختفي، وتسربت للبنان أنفلونزا قمع الحريات.

لبنان - سوريا .. العلاقة الملغومة

 

     لبنان دولة ذات سيادة ، وعضو بالإمم المتحدة ، ولديها حدود جغرافية وعلم وحكومة مستقلة . كل العالم يعترف بذلك إلا النظام البعثى الديكتاتوري السوري الذي ما زال يتعامل مع لبنان كجزء من الأراضي الواقع تحت السيادة السورية . دخلت سورية لبنان في السبعينات من القرن الماضي وخرجت منه بضغوط شديدة محلية وإقليمية ودولية .

المجزرة والمقاومة يتواصلان في غزة واالجنوب اللبناني علي خط المواجهة

 

لليوم الثالث عشر علي التوالي تستمر الحرب الدموية التي تنفذها الآلة العسكرية الإسرائيلية الغاشمة ضد قطاع غزة لتصفية حماس وكوادرها ، وفي المقابل تزداد المقاومة الفلسطينية شراسة وتنويعا في تكتيكات قتالها و أكدت أنها تمكنت من إنزال خسائر ليست هينة بالقوات الإسرائيلية التي تعمل الأن – ضمن المعركة البرية – علي إحتلال مواقع داخل قطاع غزة لفصله إلي عدة أجزاء وتمشيط كل جزء علي حدة وتصفية كوادر المقاومة فيه .

الحكومة اللبنانية ضد الفقراء

 

      بالرغم من كون دول المنطقة العربية – باستثناء الدول النفطية - تعد من أفقر دول العالم ‘ فهي تعد أيضا من أكثر الدول تشددا في تطبيق روشتة الليبرالية الجديدة – المسماة مجازا برامج الإصلاح الاقتصادي . والمتتبع لقرارات حكومات تلك الدول سيلحظ تلك الحقيقة بوضوح ، بالإضافة إلي أنه سيلحظ حقيقة آخري وهي أن معظم القرارات تتخذ بليل ، وتصدر في شكل أشبه بالمؤامرة السرية ، فالعادة أن تستغل تلك الأنظمة وحكوماتها انشغال مواطنيها أو الرأي العام بحدث جلل له تأثيرات عنيفة سواء محزنة أو مفرحة ، و يستقطب تركيز الرأي العام تماما ، لكي تمرر قراراتها التي تكون ضد مصالح الفقراء ولا تخرج عن غلاء أسعار الغذاء ، الوقود ، بيع مؤسسات وتشريد عمالها ، فرض ضرائب جديدة علي المواطنين ، وغيرها من نصائح أباطرة الليبرالية الجديدة سواء دول أو مؤسسات مالية .

حرية البث الفضائي في فم التنين العربي !

 صفارة الإنذار دوّت في العالم العربي لما وصلت إليه حالة تنظيم شروط البث الفضائي لوسائل الإعلام من إنحدار في المستوى المطلوب وتضارب مع المبادئ والمعايير الدولية التي أقرها المشترع اللبناني ومجالس تشريعية عربية أخرى

عملية كفر سوسة تسقط الثعلب الشيعي


بين موضوعات كثيرة وهامة – منها ماهو حديث ومنها ماهو مازال متداول بقوة - علي صفحات المدونات في الأيام القليلة الماضية : من الوضع في رفح المصرية وتداعيات اقتحام معبر رفح إلي فوز مصر بكأس الأمم الأفريقية والفرحة العارمة للشعب المصري والتي أفسدها ذهاب الرئيس المصري وأبنائه لمطار القاهرة الدولي لاستقبال الفريق المصري وما استتبع ذلك من حشود أمنية أفسدت فرحة اللألاف التي زحفت إلي المطار للاحتفال , إلي التعليقات علي الموقف النبيل للاعب المصري محمد أبو تريكة من حصار غزة ... وغيرها . جاءت عملية الاغتيال التي تعرض لها الرجل القوي بحزب الله عماد مغنية في حي كفر سوسة الراقي بدمشق لتقرض نفسها , وذلك - ليس فقط للقدرة الفائقة التي كان يتمتع بها مغنية علي التخفي , ولكن أيضا لتوقيت ومكان عملية الاغتيال واللتان تحملان دلالات قد تدفع المنطقة إلي حافة حرب مفتوحة في ضوء توقع الجميع لرد صارم من جانب حزب الله .
من هو مغنية :