لجنة حماية الصحفيين و18 منظمة دولية تطالب الرئيس النيجيري بوقف الهجمات ضد الصحفيين وإطلاق سراح جونس أبيري

كل الدنيا نرشح لكم
كتب :

طالبت اللجنة الدولية لحماية الصحفيين و 18 منظمة دولية الرئيس النيجيري وحكومته بإطلاق سراح الصحفي جونز أبيري ، الذي تم احتجازه منذ قرابة عامين ، وإنهاء جميع الهجمات ضد الصحفيين

وقالت اللجنة في رسالة أرسلتها للرئيس النيجيري وعدد م مسئولي حكومته “نحن في لجنة حماية الصحفيين ، وهي منظمة غير ربحية تناصر حرية الصحافة على الصعيد الدولي ، و 19 منظمة أخرى ، تكتب للدعوة إلى إطلاق سراح الصحفي جونز أبيري ، الذي احتجزته وزارة أمن الدولة النيجيرية (DSS) ما يقرب من عامين ، وندعو الوزارة لوقف  هجماتها ضد الصحفيين في نيجيريا.

ونددت اللجنة بعدم السماح لها بزيارة أبيري وتابعت “شعرنا بالإحباط لأننا ، بعد الطلبات المتكررة التي قدمناها خلال زيارة لجنة حماية الصحفيين إلى نيجيريا في أبريل 2018 ، حيث أكد لنا جاربا شيهو ، المتحدث باسم الرئاسة ، أن عبيري ما زال في عهدة إدارة الأمن العام وقال إنه سيتم توجيه الاتهام إليه في المحكمة بشأن مزاعم بأنه متشدد. ولكن بعد مرور قرابة عامين على حبسه ، لم يتم عرض عبيري على أية محكمة ، ولم تُعط عائلته أية معلومات عن صحته ووضعه.

وكانت إدارة الأمن العام بنيجيريا قد القت القبض أيضاً على توني إزيماكور ، رئيس مكتب صحيفة أبوجا في صحيفة ديلي إندبندنت. ووثقت لجنة حماية الصحفيين اعتقال إزيماكور لمدة أسبوع دون اتهام أو مثول أمام محكمة ، حيث هدد خلالها إدارة أمن الدولة الصحفي بتهم الإرهاب بسبب تقاريره.

وقالت اللجنة إنها خلال العامين الماضيين ، حاولت مراراً وتكراراً الاتصال بـ “لاوس موسى داورا” ، المدير العام لـ “دي إس إس” ، و “جبيتنج باسي” ، مدير العمليات في “مفاجآت صيف دبي” ، دون جدوى. وبالمثل ، أخبر الصحفيون النيجيريون لجنة حماية الصحفيين ، بكل خجل ، أنهم غير قادرين على الوصول إلى إدارة أمن الدولة للتعليق على اعتقال زملائهم أو غيرهم.

وطالبت اللجنة والمنظمات الموقعة على البيان باتخاذ اجراءات لضمان سلامة الصحفيين وتعزيز الحوار المفتوح من خلال الصحافة قبيل الانتخابات النيجيرية التي  ستجري في فبراير 2019.

وقالت اللجنة انها وثقت تصاعد الهجمات على الصحفيين حول العالم خلال فترات الانتخابات وحثت الرئيس النيجيري على اتخاذ إجراء حاسم لضمان حرية الصحفيين في الإبلاغ عن الأمور التي تثير القلق العام ، وأن ثقافة الرقابة الذاتية لا تمحو عمليات صنع القرار العامة. وكجزء من هذا ، يجب إطلاق سراح أبيري بدون تأخير.

Leave a Reply