“تدوين لدراسات النوع الاجتماعي” يطلق مبادرة “سينما الستات”: لإنتاج الفنون البصرية من منظور جنساني

المرأة مجتمع مدني
كتب :

أعلن مركز «تدوين لدراسات النوع الاجتماعي» عن تأسيس مبادرة نسوية معنية بإنتاج الفنون البصرية من منظور جنساني، بغية إحداث تغيير حقيقي في التناول النمطي لأدوار النساء والرجال، وخاصة في الأعمال الدرامية السينمائية وجميع أشكال الفنون البصرية.

كما تأتي المبادرة في إطار العمل الدؤوب لتغيير الوعي الجمعي، فيما يتعلق بأدوار النساء والرجال اجتماعيًا، وفقًا للشرعة الدولية لحقوق الإنسان، والأدبيات النسوية، ومكتسبات التضامن النسوي العالمي.

وأضاف المركز، في بيان له صباح اليوم، إنه علاوة على ذلك، فإن هذه المبادرة تأتي اتساقًا مع أهداف مركز «تدوين لدراسات النوع الاجتماعي»، التي تأسس وأنشئ من أجلها، وهي نشر المعرفة المستندة إلى أدلة بشأن القضايا المرتبطة بالنوع الاجتماعي، ولتنفيذ وتعزيز البرامج والسياسات والإجراءات التي تهدف إلى تعزيز مكانة المرأة في المجتمع المصري، وللحد من العنف الواقع على النساء والفتيات.

ويعمل مركز «تدوين» على تضييق الفجوة بين البحث والممارسة، من خلال تعاون فعّال ومُبدع عبر تخصصات متعددة، لضمان اتباع مناهج أكثر فعالية من أجل القضاء على العنف والتمييز بين الجنسين.

ولما كانت رسالة المركز هي البحث عن آليات وتكتيكات جديدة ومبتكرة، للمساهمة في الحد من العنف ضد النساء والفتيات، فقد جاءت فكرة تأسيس «سينما الستات» لما للفنون السمعية والبصرية من تأثير فعَّال ومستمر في ثقافة المواطنين/ات وتداخلها مع العادات والتقاليد الاجتماعية السائدة في المجتمع، فضلًا عن أن الفنون بشكل عام هي المُعبر عن واقع الشعوب، فهي أداة اتصال وتواصل بين المجتمعات وبعضها البعض، وتتسم جمهورية مصر العربية بالتنوع الديموغرافي، مما يجعل نقل المعلومات الصحيحة المتعلقة بحقوق وحريات النساء والفتيات عبر الفنون السمعية والبصرية أمرًا ذا تأثير إيجابي وفعّال.

الرؤية: نتطلع إلى إحداث تغيير حقيقي في التناول النمطي عن أدوار النساء والرجال، وخاصة في الأعمال الدراميةالسينمائية.

الهدف: نسعى إلىدعم فنون بصرية،مناصرة ومساندة لحقوق النساء ومتضامنة مع قضاياهن ومنحازة لهن من خلال إنتاج الأعمال الفنية المتنوعة من أجل تكثيف الجهود الرامية إلى مجابهة كل أشكال العنف والتمييز الواقع على النساء والفتيات في مصر، وجذب انتباه صانعات وصناع الفنون لضرورة تضمين مبادئ المساواة بين الجنسين في رسائلهن/م الفنية المتعددة.

الرسالة: العمل على إحداث تغيير الوعي الجمعي، فيما يتعلق بأدوار النساء والرجال اجتماعيًا، وفقًا للشرعة الدولية لحقوق الإنسان، والأدبيات النسوية.

الأنشطة:

–        دعم ومساندة المبدعات الناشئات والمبدعين الناشئين في مجالات الفنون البصرية والسمعية.

–        إنتاج أفلام قصيرة ووثائقية تطرح وتناقش أنماط العنف والتمييز الواقع على النساء والفتيات.

–        إنتاج افلام قصيرة ومواد دعائية معرفية تساهم في إعلام وإعلان النساء والفتيات على حقوقهن، وسبل النفاذ إليها.

–        تنظيم التدريبات الأكاديمية وورش العمل المعرفية عن قضايا النساء وحقوقهن،موجهة للمهتمين/ات بصناعة الفنون المتنوعة من أجل تعريفهن/م بماهية قضايا وحقوق المرأة.

–      عقد جلسات نقاشية مع المعنيين/ات بالصناعة الفنية وصناع/ات السياسات الثقافية بهدف زيادة الاهتمام بطرح قضايا النساء، وسبل مناهضة العنف والتمييز الواقع على النساء في المجالين العام والخاص.

Leave a Reply