إلغاء مؤتمر “الحق للديمقراطية” عن التشريعات الصحفية.. ومدير المركز: إدارة فندق شهرزاد أبلغتنا بوجود تعليمات من جهة رسمية

رئيسية مجتمع مدني ممنوع

قال شادي عبد الكريم، المدير التنفيذي لمركز الحق للديمقراطية وحقوق الإنسان، إن إدارة فندق “شهرزاد” بالعجوزة، أبلغتهم بإلغاء المؤتمر الصحفي الخاص بالتشريعات الإعلامية الذي كان من المقرر أن ينظمه المركز، قبل موعد انعقاده بساعة.

وكان من المقرر أن يعقد مركز الحق للديمقراطية وحقوق الإنسان، مؤتمرا صحفيا موسعا في السابعة من مساء أمس الثلاثاء، بفندق شهرزاد تحت عنوان “التشريعات الإعلامية وتأثيرها في حرية الرأي والتعبير – رؤية إعلامية وحقوقية لمشروع قانون الصحافة والإعلام”، لاستعراض أبرز النقاط المحورية في قانون الصحافة و الإعلام الجديد.

وأضاف عبد الكريم في تصريحات لـ”كاتب”، أنهم فوجئوا بإلغاء المؤتمر بدون أي أسباب، وأن إدارة الفندق طلبت من الحاضرين الخروج من القاعة لإلغاء المؤتمر، لافتا إلى أنهم حاولوا التفاوض مع إدارة الفندق لسماح بعقد المؤتمر ولكن الموضوع خارج إرادتهم، وذلك بناءا على أوامر وتعليمات من جهات رسمية عليا.

وتابع حديثه: “هذه المرة من المرات القليلة التي يتم فيها إلغاء المؤتمر قبلها بنص ساعة أو ساعة، دايما لو حصل كده بنتبلغ قبلها بيوم أو وقت الحجز بس واضح في تعليمات بكده، وفي النهاية قدرنا نجمع الموجودين وعملنا المؤتمر في النادي النهري للمحامين بس للأسف في ناس مشيت من بدري”.

واستطرد: “هذه ليست المرة الأولي التي يتم فيه إلغاء مؤتمر للمركز، كنا هنعمل مؤتمر في إسكندرية خاص أيضا بالتشريعات الإعلامية وقضايا الصحفيين قبل شهر رمضان، ولكن إدراة الفندق تواصلت معانا علشان ناخد الفلوس ونلغي الحجز بدون توضيح الأسباب يبدو في اتجاه منتكلمش في الموضوع ده”.

ولفت إلى أن المؤتمر كان سيتناول الحديث عن التشريعات الإعلامية، وتقديم مقترح قانون خاص بالمركز حول تعديلات بعض النصوص بقانون العقوبات الخاص بالحبس في قضايا النشر، مضيفا أنه سبق وأن تقدمت بعض المنظمات الحقوقية  بمقترحات للقانون قام المركز بتجميعها في قانون واحد وإجراء بعض التعديلات عليها.

وكان من المقرر أن يشارك في المؤتمر خلال الجلسة الأولى : محمد سعد عبد الحفيظ عضو مجلس نقابة الصحفيين ، والاستاذ وليد طوغان رئيس تحرير كتاب روزاليوسف و الكاتب الصحفي ابراهيم جاب الله المدير التنفيذي لجريدة الصباح ويتناول ثلاثتهم القانون الجديد من رؤية مهنيه و اعلامية.

وتتناول الجلسة الثانية للمؤتمر استعراض وجهة نظر قانونية للقانون حيث يتحدث فيها: النائب محمد إسماعيل عضو مجلس النواب و الاستاذ طارق عبد العال المحامي، والمحامي طارق خاطر الذي يستعرض التشريعات العقابية وتأثيرها على منظومة الإعلام في مصر.

اترك تعليق