فيديو| البلشي عن قرار وقف النشر حول “57357”: يكشف عن عقلية تدير الإعلام مبنية على المصادرة والحجب.. ولو لدي معلومات سأنشرها

توك شو رئيسية نرشح لكم
كتب :

قال خالد البلشي، رئيس تحرير موقع “كاتب” ووكيل مجلس نقابة الصحفيين السابق، إن قرار المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام بوقف النشر فيما يخص مستشفى 57357، قرار “معيب وخاطئ وهو تعبير عن الوضع اللي وصلنا إليه في مسألة حرية الإعلام في مصر”.

وأضاف البلشي، في مداخلة هاتفية مع برنامج “بتوقيت مصر” على شاشة التلفزيون العربي: “المجلس ليس من حقه وقف حملات ولا من حقه اتخاذ قرارات بشأن حملات للنشر، ولكنه استند على نص مادة تتكلم عن مخالفة واضحة، زي لو في إعلان فيه شيء مخالف ممكن تحقيق يثبت أن ده فيه شيء مخالف فيتم وقفه”.

وأضاف البلشي: “ليس من حق المجلس أن يوقف تداول المعلومات وخصوصا وأن المجلس استند على أن هناك تحقيق إداري في هذا الموضوع، والتحقيق الإداري لا يوقف بأي شكل التداول، وربما يحتاج هذه المعلومات وليس العكس”.

وتابع: “إحنا أمام مشهد يعبر عن وضع الإعلام بشكل عام، والعقلية التي تدير الإعلام في مصر والمبنية على المصادرة والحجب وعلى أن هناك كبير لابد وأن نحترمه ونسمع كلامه وإذا تكلم على الجميع أن يصمت ويشير إلى السقف الذي نتعامل معه، مدير منشأة أيا كان رأينا فيه، يتم تناول عمله من خلال نقد ووقائع”.

واستكمل: “الحقيقة هنا هي جريمة لوقف تداول المعلومات، ومحاولة فرض الوصاية، وعندما يتم فرض هذه الوصاية فالمعنى القادم أنها ستتكرر مع قضايا أخرى وهذا هو الخطر”.

وحول العقوبات التي قد تفرض على المخالفين لقرار المجلس، قال البلشي: “لدينا تجربة في هذا الإطار، وهي تجربة أعطت المجلس حق تغريم الصحف التي تنشر، ورأينا تغريم صحف دون تحقيق كما حدث مع المصري اليوم ومصر العربية في نشر أخبار تخص الانتخابات الرئاسية أو نشر تقرير مترجم”.

وتابع: “صدر القرار بدون تحقيق أو وجود لائحة للجزاءات من الأساس، وأنا لو عندي معلومات في هذا الموضوع سأنشرها، والخطوط الحمراء تنزل يوما بعد يوم، ونحن أمام بعض القضايا أحيل فيها صحفيين لانتقاد رئيس وحدة محلية، والفكرة هي فرض سطوة وسقف وأنه عندما أقول أن على الجميع الصمت فليصمت الجميع، ونحن أمام مناخ فتح الباب أمام مثل هذه الإجراءات”.

وعن تأجيل الوقفة بنقابة الصحفيين لرفض قانون الصحافة الجديد، قال البلشي، إن “تأجيل الوقفة جاء بعد بيان لأعضاء بمجلس النقابة، بعد تواصل مع نواب لحل المشكلة وأنهم بيقولوا أن ده مساحة لفتح حوار ليدركوا حجم الكوارث الموجودة في القانون الحالي وطالبوا بتعطيل الوقفة للأسبوع القادم”.

يذكر أن المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، أصدر قرارا أمس بوقف النشر فيما يخص مستشفى 57357، وطالب الجرائد والقنوات والإذاعات بوقف نشر أي أخبار أو إذاعة برائج مرئية أو مسموعة.

اترك تعليق