تصادم إرادات.. إلغاء حلقات 3 برامج عن قوانين تنظيم الصحافة في 3 قنوات مختلفة قبل الهواء وبنفس الطريقة وبعد الاتفاق مع الضيوف

قضايا ساخنة ملفات ممنوع نرشح لكم

المنع والتأجيل شمل 3 قنوات مختلفة وبنفس السيناريو.. والضيوف: أبلغونا أن جهات عليا وراء قرارات الإلغاء

 

قرارت بالمنع والتأجيل من الظهور وإلغاء الحلقات من الأساس، طالت 3 من الصحفيين وأعضاء مجلس نقابتهم، بعد أن كانوا على بعد دقائق من الظهور والحديث عن مشروع قانون الصحافة الجديد، والذي يشهد اعتراضات كبيرة من الجماعة الصحفية.

لتكشف القرارات عن تصادم في إرادة التعامل مع الملف، حيث نفس الطريقة تكررت، يتم الاتفاق مع الضيف على الحضور وعلى تفاصيل مناقشة الحلقة، وقبلها يتم إبلاغه بالإلغاء.

وكشف عمرو بدر، عضو مجلس نقابة الصحفيين، عن إلغاء ظهوره ومحمد سعد عبدالحفيظ عضو المجلس أيضا على فضائية ltc ، بعد إبلاغهم بحضور أحد اللقاءات مع النائب أحمد بدوي للحديث عن قانون تنظيم الصحافة والإعلام، إلا انهم فوجئوا بمعد البرنامج يخبرهم بأنه تم إلغاء الفقرة، وعندما توجهوا بالسؤال عن سبب الإلغاء كان الرد ان القرار خارج أيديهم.

وأشار بدر إلى أن ما حدث معه وغيره من الإعلاميين الرافضيين لقانون تنظيم الإعلام، يؤكد أن هناك محاولات لحصار كل الأصوات الرافضة للقانون، لأن الأجهزة الأمنية على علم بان هناك حالة غضب بين صفوف الصحفيين من القانون، وانه اذا اتيحت فرصة للظهور عبر الفضائيات سيؤدي الامر الى مزيد من الغضب.

ومن جانبه قال محمد سعد عبدالحفيظ، عضو مجلس نقابة الصحفيين: “تمت دعوتي للظهور في برنامجين في القنوات المصرية، الأول مع الزميل عمرو بدر، والثاني مع الزميل جمال فهمي، ذلك لمناقشة مشروع قانون الصحافة المعروض على البرلمان، وفوجئنا قبل البرنامج بنحو نصف ساعة الاعداد يتصل بي لابلاغي بإلغاء الفقرة، وهو ما حدث في البرنامج الثاني، وبسؤال المعد قال: جهات عليا يا ريس”.

وأرجع عبدالحفيظ منع الظهور عبر الفضائيات للحديث عن قانون تنظيم الصحافة والاعلام الى أن جهات الدولة المختلفة تحاول الضغط لتمرير القانون المشبوه- قانون تنظيم الصحافة والاعلام-  وانها لا تريد لأحد أن يذكر للرأي العام أو للجماعة الصحفية ما فيه من مواد تدمر مهنة الصحافة.

وعلى صعيد متصل، كشف الكاتب الصحفي هشام يونس، عضو مجلس نقابة الصحفيين سابقا، عن تأجيل الحلقة التي كان من المقرر الظهور فيها على الهواء مباشرة للحديث عن قانون الصحافة الجديد.

وكتب يونس، مساء أمس السبت، إنه في البداية كان من المفترض الظهور على قناة dmc مع الزميلين أسامة شرشر عضو مجلس النواب، وأحمد باشا ريس تحرير روزاليوسف.

وأشار يونس، إلى أن الحلقة كانت مخصصة للحديث عن قاون الصحافة الجديد الذي يناقشه مجلس النواب، مختتما كلامه بـ”دعواتكم الحظر مايجيش ناحيتنا”.

إلا أن بعد هذه التدوينة بقليل، كتب يونس: “تحديث: أبلغتنا إدارة القناة، بتأجيل الفقرة المخصصة لمناقشة قانون الصحافة لإذاعة فيلم عن الشهيد المنسي.. الحظر وصل يا أسيادنا”.

يذكر أن مجلس النواب يناقش مشروع قانون الصحافة الجديد، والذي شهد العديد من الاعتراضات بسبب مواده التي يتعبرها الصحفيون والإعلاميون “إعدام للصحافة”.

وطالب أكثر من 183 صحفيا وعضوا بنقابة الصحفيين، بعقد جمعية عمومية طارئة لمناقشة الاعتراضات على القانون.

Leave a Reply