منى مينا تدعو لنشر أرقام حول ميزانية الصحة: الأقل منذ 5 سنوات.. والمواطن سيسمع عبارات “هات العلاج والشاش والسرنجات والحضانات من برة”

أد الدنيا رئيسية

الأرقام: تخفيض ميزانية الصحة إلى 1.7% من الناتج القومي.. والطبيب يحصل على 45 جنيها مقابل 12 ساعة نباطشية مسائية 

نشرت الدكتورة منى مينا الأمين العام المساعد لنقابة الأطباء بوست على صفحتها حول ميزانية الصحة.. وطلبت منى مينا من زملائها الأطباء نشر البوست الذي قالت إنه منقول وأشار إلى أن ميزانية الصحة للعام المالى الحالي قد تم تخفيضها لتصل لنسبة 1,7 % من الناتج القومي بالمخالفة للدستور الذي ينص على ألا تقل ميزانية الصحة عن نسبة 3% وأنها النسبة الأقل على الإطلاق منذ 5 سنوات.

وعرضت منى مينا على حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” البوست معلنة تبنيها لما ورد فيه من ارقام والتي جاءت لتؤكد   أن هذا التخفيض  يعنى عدم وجود الأدوات اللازمة في المستشفيات الحكومية ومطالبة المريض بشرائها من الخارج على حسابه الخاص، وعددت تلك الأدوات ” القطن والبلاستر والشاش والسرنجات والمحلول والكانيولا والعلاج” وصولا إلى الحضانة والسرير والتحاليل والأشعة.

 وإلى نص البوست كما نشرته منى مينا على صفحتها:

” عزيزي المواطن المصري الذي يعاني من مشاكل عديدة إذا احتاج لأي خدمة صحية ..

هل تعلم أن ميزانية الصحة للعام المالي الحالي قد تم تخفيضها لتصل لنسبة 1.7 % من الناتج القومي ، بالمخالفة للدستور الذي ينص علي الا تقل نسبة الإنفاق علي الصحة عن 3 % ، علماً بأنها النسبة الأقل على الإطلاق منذ 5 سنوات ؟؟؟

مما يعني عزيزي المواطن أن أطباء وزارة الصحة سيُطرِبون مسامعك بالعبارات التالية طوال العام القادم :-

* هات العلاج ده من برة .

* هات المحلول والكانيولا وجهاز الوريد دول من برة.

* هات الشاش والقطن والبلاستر دول من برة.

* هات الخيط ده من برة.

* هات السرنجات دي من برة.

* مفيش سرير رعاية.

* العملية اتأجلت لعدم توافر المستلزمات .

* امكانيات المستشفي متسمحش تستقبل الحالة دي .

* مفيش مكان حضّانة شوف مكان برة.

* اعمل التحاليل والأشعة دي برة .

فرجاءا عزيزي المواطن انتبه ان كل هذه العبارات هي نتيجة لل 1.7 % ، وليس بسبب تقصير الكادر الطبي كما ستظن في الوهلة الاولي ، نتيجة قلقك البالغ احيانا ونتيجة الشحن الاعلامي ضد الاطباء احيانا أخري .

واعلم أن الطبيب المتواجد في الاستقبال يحصل علي 45 جنيها مقابل 12 ساعة نباطشية مسائية و30 جنيها مقابل النباطشية النهارية ، ويحصل علي بدل عدوي 19 جنيها ، أي ان كل منكما ضحية لهذه ال ” 1.7 % “.

وان كنت لا تعلم عزيزي المواطن فإن نسبة إنفاق الصحة من موازنة الدولة تضعها الحكومة متمثلة في وزير المالية بالتعاون مع وزير الصحة تحت إشراف رئيس الوزراء ثم تعرض علي مجلس النواب ثم رئيس الجمهورية لاعتمادها ، فإن أردت مناقشة نقص المستلزمات والإمكانيات فعليك التوجه لهؤلاء لمناقشة موازنة الدولة، وليس للطبيب الماثل أمامك في استقبال المستشفيات الحكومية، فإنه لا يملك قرار رفع الإنفاق على الصحة، ولا قرار توفير الدواء والمستلزمات الأساسية للمستشفيات .

هذا للعلم ،

وتفضل بقبول وافر التحية والاحترام .”

تصحيح وتنويه: تم التعديل في الخبر حيث تم نشره في البداية، باعتباره تصريحات لمنى مينا على صفحتها ، ثم تم إجراء تعديلات بعد اكتشاف أن البوست المنشور على  صفحة منى مينا منقول من صفحة أخرى وأنها تتبنى ما به وتطلب نشر ما جاء به.. لذا وجب التعديل والاعتذار

Leave a Reply