“الشبكة العربية” بعد إخلاء سبيل “كريم حسين” في “مظاهرات المترو”: افرجوا عن باقي المتهمين.. وعلى الجهات الأمنية وقف “الكيل بمكيالين”

رئيسية مجتمع مدني

رحبت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان بقرار نيابة أمن الدولة العليا، مساء أمس، بإخلاء سبيل الطالب كريم حسين ربيع بضمان محل إقامته على ذمة القضية رقم 718 لسنة 2018 والمعروفة إعلاميا بقضية الاحتجاج على زيادة أسعار تذاكر مترو الأنفاق بعد مرور ما يقرب من شهرين على حبسه احتياطيا.

وكانت قوات الأمن قد ألقت القبض على كريم وآخرين بشكل عشوائي من داخل محطة مترو المعادى وبعض المحطات الأخرى بتاريخ 11 مايو 2018 على خلفية الاحتجاجات التي اندلعت عقب قرار السلطات المصرية برفع أسعار تذاكر مترو الأنفاق بنسبة  250٪  وهي الزيادة الأعلى منذ تشغيل مترو الأنفاق، وظل رهن الاختفاء حتى ظهر بنيابة أمن الدولة العليا بتاريخ 16 مايو 2018 والتحقيق معه بتهم مشاركة جماعة إرهابية في تحقيق أغراضها والتظاهر دون إخطار.

وطالبت الشبكة العربية النيابة العامة بتطبيق نص القانون على جميع المتهمين المحبوسين على ذمة نفس القضية وإصدار قرارها بإخلاء سبيلهم أسوة بالمتهمين الذين تم إخلاء سبيلهم ووقف تعامل الجهات اﻻمنية بسياسة الكيل بمكيالين مع المحتجين سلمياً والتنكيل بهم لمنع اﻻحتجاجات السلمية.

وقال أحمد عبد اللطيف محامى المتهم من الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، أن النيابة استمعت للدفاع، الذي ناقش أن أسباب الحبس الاحتياطي المتمثلة فى عدم العبث في أوراق القضية أو خشية هروبه خارج البلاد أو تأثيره على أي من الشهود، لم تكن متوفرة، وبعد الاطلاع والتأكد بعدم وجود دليل إدانة قررت إخلاء سبيله.

اترك تعليق