اليمن: تقرير يرصد 53 انتهاكا ضد الحريات الإعلامية منذ بداية 2018.. قتل وخطف وتهديد واستهداف مؤسسات

بالعربي رئيسية صحف وصحفيين

أعلن مرصد الحريات الإعلامية، التابع لمركز الدراسات والإعلام الاقتصادي، عن تسجيل 53 انتهاكا ضد الحريات الإعلامية في اليمن خلال النصف الأول من العام 2018 تعرض لها إعلاميين ومؤسسات إعلامية تنوعت بين القتل والإصابة والاختطاف والاعتداء والتهديد واستهداف مؤسسات إعلامية.

وأشار التقرير إلى استمرار حالة التراجع في الحريات الإعلامية في اليمن حيث قتل ثمانية صحفيين خلال النصف الأول. وأدرجت اليمن في السنوات الأخيرة ضمن القائمة السوداء لمنتهكي حرية الصحافة وهي البلد الذي كان يشهد هامشا معقولا من الحريات الصحفية حتى ما قبل الحرب الراهنة.

وأضاف التقرير، أن المشهد الإعلامي في اليمن أصبح يتسم بوقائع القمع والانتهاكات في ظل تراجع لأدوات ووسائل التضامن مع الضحايا وشعور الجناة أنهم بعيدون عن يد العدالة والعقاب.

وما تزال جماعة الحوثي (أنصار الله) تتصدر قائمة الانتهاكات ضد الصحفيين بواقع 27 حالة انتهاك من إجمالي الحالات المسجلة، و14 انتهاكا مارستها أطراف تابعة للحكومة الشرعية، و7 انتهاكات قام بها مجهولين، و3 انتهاكات من قبل قوات التحالف العربي بقيادة السعودية.

أيضا انتهاكان من قبل متنفذين، فيما لازالت جماعة الحوثي ترفض الإفراج عن 14 صحفيا مر على البعض منهم أكثر من ثلاثة أعوام، وبالمقابل تستمر حالة الانتهاكات للحريات الإعلامية في المناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا.

Leave a Reply