“المسار الديمقراطي”: 108 احتجاجات في الربع الثاني من 2018 اعتدى الأمن على 25 منها.. والفعاليات الاجتماعية والعمالية في الصدارة

رئيسية مجتمع مدني
كتب :

رصد تقرير “المسار الديمقراطي”، الصادر عن الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، 108 فعالية احتجاجية، من قبل القوي السياسية المختلفة، خلال الربع الثاني من 2018.

وبحسب التقرير، مثلما كان الحال في الربع الأول أتت الاحتجاجات الاجتماعية والعمالية في الصدارة، حيث تم تنظيم 64 فعالية مختلفة، ثم تلتها جماعة الإخوان بـ 40 فعالية، بالإضافة إلى فعاليات طلابية وفعالية واحيدة للقوى المدنية.

وبحسب الأشهر، وزعت الفعاليات الاحتجاجية على النحو التالي، 34 فعالية في شهر ابريل، و38 فعالية في شهر مايو، وأخيرا 36 فعالية في شهر يونيو، بإجمالي 108 فعالية، تعرضت منها 25 فعالية للاعتداء من قوات الأمن، بالإضافة إلى حل 5 فعاليات عمالية بالتفاوض.

وكانت أهم الاحتجاجات الاجتماعية والعمالية، احتجاج عدد من العمال علي قرارات فسخ تعاقدهم أو فصلهم من العمل، وعلي عدم صرف الأرباح والزيادات السنوية، ومطالبة سكان عزبة الصيادين بدمياط بتقنين أوضاع منازلهم، والاحتجاج علي رفع الأسعار.

وأيضا الاحتجاج علي نهب أراضي الدولة، واحتجاج الصيادين بمدينة الغردقة علي قرار منع الصيد في البحر الأحمر، والاحتجاج علي تلوث مياه الشرب بمحافظة المنيا، ومطالبة عدد من العمل بالتثبيت، والاحتجاج علي سوء الأوضاع الاجتماعية والمعيشية.

فيما جاءت فعاليات الطلاب، مطالبة طلاب كلية الصيدلة بجامعة مدينة السادات بتوفير وسائل مواصلات أمنة تقلهم لمبني الكلية، واعتراض طلاب كلية العلوم الطبية والتطبيقية بجامعة بني سويف علي تعديل لائحة الكلية، واعتراض طلاب كلية العلوم الطبية في جامعة فاروس علي تغير المسمي الوظيفي لخريجي كليات العلوم الطبية من أخصائي لتقني.

Leave a Reply