في 3 أيام.. انفجار قرب المطار وانقلاب قطار البدرشين وخروج عربة مترو عن القضبان.. “أهلا بك في مصر”

أد الدنيا رئيسية نرشح لكم

من انقلاب قطارات إلى خروج مترو عن القضبان، حتى انفجار في خزان وقوع.. حوادث هزت مصر في أقل من أسبوع.

الحوادث المتفرقة التي شهدتها مدينتي القاهرة والجيزة على فترات متباعدة، بدأت بخروج أحد عربات المترو عن القضبان وانتهت بانقلاب قطار 986 “القاهرة- قنا” بمنطقة المرازيق بالبدرشين.

مترو المرج

في 11 يوليو الجاري، شهدت محطة مترو المرج، خروج عربتي مترو عن القضبان، دون وقوع إصابات بحسب بيان وزارة الصحة.

وقال المهندس علي فضالي رئيس الشركة، في بيان له إنه على الفور جرى تشغيل قطارات الخط الأول من محطة حلوان حتى محطة المطرية بالاتجاهين كالمعتاد، وتشغيل القطارات من محطة المطرية إلى محطة عزبة النخل بسكة مفردة.

وفيما يخص الصور التي تداولها رواد التواصل الاجتماعي “فيسبوك” عن وجود جرار سكة حديد على خط المترو، أوضح أحمد عبد الهادي المتحدث باسم الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الانفاق، أن الشركة استعانت بأحد الجرارات التابعة للسكة الحديد لسحب الونش الذي يرفع عربيتي قطار مترو الأنفاق اللذان خرج عن القضبان.

وقالت الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق، في بيان لها إنه تم التنسيق مع اللواء رزق على رئيس هيئة النقل العام، للدفع بأتوبيسات ومينى باصات من محطة المطرية وعزبة النخل .

وعقب ساعات من وقوع الحادثة، أصدر الدكتور هشام عرفات وزير النقل قراراً بتشكيل لجنة لدراسة أسباب  تعطل الحركة بمحطة المرج القديمة بالخط الأول نتيجة  خروج العربتين الخامسة والسادسة من خط السكة بمحطة المرج  القديمة.

تتكون اللجنة من: رئيس الإدارة المركزية للإشارات بالهيئة القومية  لسكك حديد مصر رئيسا للجنة، وعضوية كل من رئيس الإدارة المركزية للصيانة ومدير عام الأصول والهندسة ومدير عام المعايير التشغيل والابحاث بسكك حديد مصر، وكلاً من مساعد رئيس شركة تشغيل المترو ( خط حلوان / المرج) ومساعد رئيس شركة المترو للصيانة المدنية وهندسة السكة بالإضافة الي مدير عام الادارة العامة للالتزام بالسلامة بوزارة النقل.

وفي اليوم التالي، أعلنت الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق، عودة حركة قطارات المترو بالخط الأول في الاتجاهين كالمعتاد من المرج حتى حلوان؛ بعد رفع العربتين وإعادة الشبكة الكهربائية وقضبان السكة لطبيعتها.

وكانت الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق قررت، في يونيو الماضي، غلق محطة المرج الجديدة اعتباراً من 3 يوليو المقبل ولمدة 5 أشهر، لاستكمال خطة التطوير للنهوض بمستوى الخدمة المقدمة لجمهور الركاب وتخفيف المعاناة عن ركاب محطة المرج الجديدة نظراً لما تعانيه المحطة من تكدس شديد.

انفجار خزان وقود

وبعد أيام قليلة من حادثة قطار مترو المرج، أصيب سكان منطقتي مدينة نصر والتجمع الخامس شرق محافظة القاهرة بحالة من الارتباك والقلق عقب سماع دوي انفجار هز أرجاء المدينة، مساء أول أمس الخميس .

وبعد ساعات من سماع دوي الانفجار اعتقد البعض أن الانفجار وقع داخل مطار القاهرة الدولي، إلا أن  المتحدث الرسمي باسم وزارة الطيران المدني باسم عبد الكريم، نفى وقوع أي انفجارات بالمطار، ومبانيه أو محطة الوقود بالمطار.

وأكد عبد الكريم، في بيان رسمي له، استمرار الحركة الجوية بمطار القاهرة الدولي، وعدم تأثر الهبوط والاقلاع. ​

وأشار وزير الطيران المدني، الفريق يونس المصري، إلى أن  الحركة الجوية في مطار القاهرة لم تتأثر بالحريق الذي شبّ بالقرب من المطار .

ولفت إلى أن انفجار في خزاني وقود خارج مطار القاهرة، هو سبب الحريق الضخم الذي تابع الكثيرون ألسنة اللهب.

وفي السياق ذاته، كشف العقيد تامر الرفاعي، المتحدث العسكري، أن الانفجار وقع في أحد مخازن شركة هيليوبلس للصناعات الكيماوية خارج مطار القاهرة.

وأضاف الرفاعي، في بيان مقتضب له، عقب وقوع الحادثة  أن الانفجار وقع بسبب ارتفاع درجات الحرارة.

وتابع: “جرى دفع عربات الحماية المدنية للسيطرة على الحريق الذي نتج عن انفجارإحدى مخازن البتروكيماويات التابعة لشركة هيليوبلس للصناعات الكيماوية ومحاصرته”.

فيما قال محمد شوقي، وكيل وزارة الصحة بالقاهرة، في تصريحات صحفية، إنه تم نقل  3 مصابين من الانفجار إلى مستشفى السلام بطريق الإسماعيلية.

وكانت وزارة الصحة أعلنت رفع درجة الاستعداد القصوى بجميع مستشفيات محافظة القاهرة في ساعة متأخرة من وقوع الحادث.

قطار البدرشين

وعلى بعد أيام قليلة من حادثي الانفجار والمترو، شهد سكان البدرشين حادثة انقلاب قطار 986 “القاهرة- قنا” بمنطقة المرازيق .

وجاءت الحصيلة النهائية للمصابين بالحادث – بحسب وزارة الصحة والسكان-  إلى 58 مصابًا، خرج منهم 42 حالة لتحسن حالتهم الصحية، بينما تبقى 16 تحت العلاج والملاحظة.

وقررت النيابة العامة بجنوب الجيزة، اليوم السبت، حبس سائق قطار المرازيق، ومساعده و5 من العاملين بالمحطة 4 أيام على ذمة التحقيقات التى تجريها النيابة.

وكشفت معاينة نيابة الجيزة الكلية، برئاسة المستشار حاتم فاضل المحامي العام الأول لنيابات جنوب الجيزة، في انقلاب قطار 986 “القاهرة- قنا” عن تضرر العربات المقلبة الثلاث كما تبين وجود تهشم في زجاج العربات الثلاثة الداخلي والخارجي، وتحطم في محتواياتها الداخلية بالإضافة إلى إعوجاج وصدمات في الهيكل الخارجي للقطار.

وكانت نيابة جنوب الجيزة الكلية، أمرت بتشكيل لجنة فنية من وزارة النقل، برئاسة المهندس محمد عرفة رئيس الإدارة المركزية للمخاطر والطوارئ بالهيئة،  لفحص آثار موقع انقلاب القطار رقم 968 المتجه من “القاهرة_قنا”، وكتابة تقرير وافٍ عن المتسبب والمسئول في الحادث.

وانتقل فريق من النيابة العامة لموقع الحادث وآخر إلى المستشفيات التي تم نقل المصابين بها، للاستعلام عن الحالة الصحية لهم، وسماع أقوالهم؛ للوقوف على ظروف وملابسات الحادث.

وكان المستشار نبيل صادق النائب العام قد وجه بانتقال فريق من أعضاء نيابة جنوب الجيزة، لموقع حادث قطار البدرشين للوقوف على أسباب وكيفية وقوع الحادث.

وأمر النائب العام بالتحفظ على الصندوق الأسود الموجود بالقطار، وتشكيل لجنة هندسية من المختصين بالهيئة الهندسية بالقوات المسلحة، تنتقل إلى موقع الحادث؛ للوقوف على أسباب وقوعه وإعداد تقرير بشأنه.

وأعلنت وزارة النقل في بيان لها،  أنه تم الدفع بآليات الرفع والأوناش وفرق الصيانة لموقع الحادث، والتوجيه باتباع إجراءات السلامة فى التعامل مع الحادث.

كما أعلنت الوزارة  أنه جار التنسيق مع كل من وزارة الصحة، ومحافظة الجيزة، بشأن حادث قطار «القاهرة/ قنا».

Leave a Reply