تأجيل اجتماع “الصحفيين” حول الموقف من قانون تنظيم الصحافة بعد طلب من 5 أعضاء لحين وصول النسخة النهائية

أد الدنيا رئيسية صحف وصحفيين

محمود كامل: أسباب التأجيل غير منطفية.. وفوجئت بتوقيع الزناتي على الطلب.. وخالد ميري نشر مقالا عن “حسنات القانون”

 

قرر مجلس نقابة الصحفيين، تأجيل اجتماعه المزمع إقامته اليوم الثلاثاء، لمناقشة تمرير قانون تنظيم الصحافة والإعلام، حيث قرر التأجيل بناءا على طلب 5 من أعضاء المجلس لحين وصول النسخة النهائية من القانون.

وقال محمود كامل، عضو المجلس، أنه فوجئ برسالة نصية تقول أنه تقرر تأجيل الاجتماع، بعد تلقي السكرتير العام طلب من 5 أعضاء بالتأجيل، وهم حسين الزناتي وخالد ميري ومحمد شبانة وإبراهيم أبو كيلة وأيمن عبدالمجيد.

وأضاف كامل لـ”كاتب”: “قيام الزميل حسين الزناتي بالتوقيع على طلب زي ده كان صادم ومفاجأة لأنه منذ يومين وقع على بيان رافض للقانون، وحجة تأجيل الاجتماع غير منطقية لأن القانون تمت الموافقة عليه أمس رسميا من البرلمان وعلنيا أمام الزملاء المحررين البرلمانيين الذين نشروه في كل الصحف”.

وأضاف: “بل إن الزميل خالد ميري وكيل النقابة نشر مقالا في الأخبار صباح اليوم فصل فيه حسنات القانون والتعديلات وهو ما يعني اطلاعه على الصيغة النهائية، وناقض نفسه بتقديم مثل هذا الطلب”.

ووافق مجلس النواب خلال الجلسة العامة برئاسة الدكتور علي عبد العال رئيس البرلمان بشكل نهائي، أمس الإثنين، على تعديل مشروعات قوانين تنظيم الصحافة والإعلام والمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام وقانون الهيئة الوطنية للصحافة وقانون الهيئة الوطنية للإعلام .

ومن جهته، قال أسامة هيكل رئيس لجنة الثقافة والإعلام بالبرلمان،  خلال تصريحات صحفية إنه تم مناقشة القانون خلال 40 جلسة وتمت الاستجابة لملاحظات مجلس الدولة ولطلبات نقابة الصحفيين .

ومن أبرز المواد التي شهدت تعديلات على القانون، المادة 12 حيث وافق المجلس على تعديلها والتى تنص على “للصحفى أو الإعلامى فى سبيل تأدية عمله الحق فى حضور المؤتمرات والجلسات والاجتماعات العامة، واجراء اللقاءات مع المواطنين والتصوير فى الاماكن العامة غير المحظور تصويرها”.

وأضاف المجلس فقرة تنص على «وذلك بعد الحصول على التصاريح اللازمة فى الاحوال التى تتطلب ذلك”.

وكان مجلس الدولة خلال ملاحظاته التي أرسلها للبرلمان، قد قرر حذف جملة “الحصول على التصاريح اللازمة فى الاحوال التى تتطلب ذلك”.

Leave a Reply