خبير اقتصادي عن الموجة الجديدة من الخصخصة: الشركات المطروحة الأكثر تحقيقا للأرباح.. وهذا شرط صندوق النقد

أد الدنيا رئيسية

قال الخبير الاقتصادي رضا عيسى، إن الشركات الحكومية التي تم طرحها في البورصة، ما هي إلا الشرط الرابع من شروط النقد الدولي، لافتا الى ان تلك الشركات هي الاكثر تحقيقا للربح في مصر، مدللا على ذلك بشركة أبوقير للأسمدة التي تعتبر أكبر منتج للأسمدة الأزوتية في مصرز

وأضلف عيسى، إن الشركة تساهم حاليًا بنسبة تعادل حوالي 70% من حجم الإنتاج المحلي، بحسب موقع الشركة الرسمي، ويبلغ عدد أسهم الشركة المتداولة في البورصة حاليًا 17.38%، بينما لا تزال تمتلك الحكومة 82.62%، وهي النسبة التي من المقرر طرح جزء منها في عملية الطرح المقبلة، بحسب أحدث بيان لهيكل المساهمين المرسل من الشركة للبورصة، وخلال التسعة شهور الأولى من العام المالي الماضي، ارتفعت أرباح الشركة بنحو 10% لتبلغ 1.95 مليار جنيه، وفقا لنتائج أعمالها خلال هذه الفترة.

والشركة الثانية وهي الإسكندرية لتدوال الحاويات وهي أول محطة متخصصة للتعامل مع الحاويات في مصر، وحصلت الشركة على عدد من علامات الجودة، كما أنها تتوسع في أعمالها بموانئ الإسكندرية ومنطقة قناة السويس.

وخلال 11 شهرًا بالعام المالي الماضي، ارتفعت أرباح الشركة بنسبة 24%، لتبلغ 2.33 مليار جنيه.

والشركة الثالثة هي شركة الشرقية للدخان “إيسترن كومباني” التي حققت  خلال التسعة شهور الأولى من العام المالي 2017-2018، أرباح الشركة بنسبة 156.3% عن الفترة المقارنة من العام المالي السابق، لتبلغ 3.4 مليار جنيه، وفقًا لنتائج أعمال الشركة.

والشركة الرابعة الإسكندرية للزيوت المعدنية أموك وتعمل في إنتاج الزيوت المعدنية والأساسية المتعادلة والنهائية الخاصة والشموع البرافينية وتعظيم إنتاجية السولار والنافتا والبوتاجاز.

وتهدف الشركة إلى تغطية طلب السوق المحلية من المنتجات البترولية وتصدير الفائض إلى الدول المجاورة، بحسب موقع الشركة.

وخلال العام المالي الماضي ارتفعت أرباح الشركة بنسبة 36% مقارنة بالعام السابق، لتصل إلى 1.5 مليار جنيه.

والشركة الخامسة شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير وخلال التسعة أشهر الأولى من العام المالي الماضي، تراجعت أرباح الشركة بنسبة 11.3%، مقابل الفترة المقارنة من العام السابق، لتسجل 120.5 مليون جنيه.

Leave a Reply