خبيرة أزياء كويتية تعترض على منح العمالة الفلبينية أجازة أسبوعية والاحتفاظ بجواز السفر.. ومنظمة تطالبها بالاعتذار وإبداء الندم

أيام العمال بالعربي رئيسية

رابطة “المساعدة المنزلية” في الشرق الأوسط: تعالي إلى الفلبين وتعرفي على الفقر المدقع الذي يحيط بأهله لتعرفي قيمة الاتفاق الجديد

 

تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك وتويتر”، فيديو للفاشنيستا الكويتية الشهيرة، سندس القطان، تهاجم فيه الاتفاق الذي جرى بين وزير خارجية الكويت ونظيره الفلبيني حول تنظيم العمالة.

وموجب الاتفاق الجديد، يحق للعاملة الاحتفاظ بجواز سفرها بحوزها وعدم تسليمه لرب عملها، بالإضافة إلى ضمن يوم في الأسبوع أجازة.

وقالت سندن: “شلون يكون عندك خادم بالبيت ويكون جوازه عنده؟ والأدهى والأمر أن كل أسبوع لها يوم أجازة”، وتابعت في المقطع قائلة: “بعد هذا القانون الجديد، ما آبي خدامة فيلبينية، أية المسخرة دي”.

فيما طالبت إدارة العمالة الفلبينية في الخارج (POEA) الكويتية سندس، بالاعتذار بعد انتشار فيديو لها تنتقد فيه عقود العمالة المنزلية الفيلبينية، بحسب تقارير صحفية.

وجاء على لسان وكيل وزارة العمل الفلبينية “برنارد أولاليا” إن أصحاب العمل الذين يرفضون الامتثال للاتفاقية الثنائية الموقعة بين الفلبين والكويت يجب أن يكونوا على القائمة السوداء من توظيف عمال الخدمة المنزلية الفلبينيين.

كما ذكرت رابطة المساعدة المنزلية في الشرق الأوسط في بيان لها: “نطالب بشدة بأن تقدم اعتذارًا عامًا وأن تعرب عن ندمها الحقيقي على تصريحاتها المثيرة للاشمئزاز”.

وأضافت الرابطة: “سيكون الأمر أكثر جدوى لها إذا ما تمكنت من زيارة الفيلبين لتشهد بنفسها الفقر المدقع الذي يمسك بالعديد من العائلات الفيلبينية، وتتعرف على الصعوبات التي يواجهها العمال الفيلبينيون في شركات التوظيف الحكومية قبل أن يتم إرسالهم إلى الخارج”.

Leave a Reply