فيديو.. “مؤتمر السيسي” يستعين بمشاهد عن أزمة التعليم من موقع “مصر العربية” المحجوب قبل أيام من تجديد حبس رئيس تحريره

صحف وصحفيين قضايا ساخنة نرشح لكم
كتب :

الدريني: الحكومة استعانت بشغل عادل صبري للحديث عن أزمة التعليم.. وهي شهادة أنه بيعمل صحافة جادة وذكية

 كيف سيستجوب الضباط والمحققون عادل صبري عن شغله بينما يشاهده الرئيس بشيء من الإعجاب

قبل أيام من تجديد حبس رئيس تحريره عادل صبري في 3 أغسطس القادم، استعان مؤتمر الشباب في دورته السادسة الذي عقد اليوم السبت بجامعة القاهرة بحضور السيسي بـ 4 مشاهد أنتجها موقع مصر العربية المحجوب في إعداد تقرير مصور عن أزمة التعليم في مصر .

وعرض المؤتمر التقرير في بداية الجلسة الثانية للمؤتمر حول تطوير التعليم في مصر

شمل التقرير الذي ضم مشاهد أرشيفية من عدد من المواقع  4 مشاهد من موقع مصر العربية المحجوب منذ مايو 2017 ، والمحبوس رئيس تحريره الزميل عادل صبري منذ أبريل الماضي بتهمة نشر أخبار كاذبة في القضية رقم 441، فيما أثار أحد المشاهد ضحك السيسي.

وقال والد تلميذة في أحد المشاهد للموقع المحجوب: أنا عايز حق بنتي في ظل دولة القانون

وقال تلميذ في المشهد الثاني الذي تم الاستعانة به من تقرير لمصر العربية: نص المدرسة كلها محدش بيعرف يقرا، يعني أنا منهم برضه، مش هضحك برضه” وأثار المشهد ضحك السيسي والحضور،  فيما ينتظر عادل صبري جلسة تجديد حبسه بعد أيام بتهمة نشر أخبار كاذبة.

وفي المشهد الثالث قال تلميذ: أنا نفسي كل حاجة تتغير، يعني مثلا الفصل ميبقاش 55 واحد يبقى 20 واحد، أنا بالحجم ده مبفهمش.

وفي المشهد الرابع تسأل الصحفية محررة التقرير  طفلة في إحدى المدارس: نفسك ايه يتغير في المدرسة؟ ترد: المدرسة كلها

وقال الزميل أحمد الدريني إن السيسي في مؤتمر الشباب دلوقتي اتفرج على تقرير مطول عن مساويء التعليم في مصر..

وأضا في تدوينة على حسابة الشخصى بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” التقرير شجاع وأمين وبيستعرض أوجه قصور كتيرة من مشاكل التعليم في مصر.. وشجاعة إنك كرئيس تواجه المشكلة بالوضوح ده مع الذات، شيء مش مسبوق اوي عندنا.

لكن ملاحظة جانبية أن التقرير اعتمد على مواد مصورة كتير من تقارير سابقة لموقع مصر العربية اللي رئيس تحريره عادل صبري اللي محبوس على ذمة قضية في نيابة أمن الدولة العليا..

اللي حصل ده بيقول أن مصر العربية كان بيشتغل صحافة وبصورة جادة لدرجة أن الحكومة عشان توضح عمق مأساة وتوضح مشروعها الطموح لتدارك المأساة استعانت بشغل مسؤول عنه بصورة أو بأخرى عادل صبري.

مصر العربية مكنتش بستسيغ معالجات كتير فيه لقضايا كتير.. لكن في النهاية كان في صحافة جادة وذكية لدرجة أن الدولة نفسها بتستعين بمحتواها النهاردة!

أظن حبس عادل صبري وآخرين محتاج وقفة أعمق.. أو فلنسأل السؤال بصيغة أخرى: كيف سيستجوب الضباط والمحققون عادل صبري عن شغله، بينما يشاهده الرئيس بشيء من الإعجاب الموضوعي؟

Leave a Reply