البابا تواضروس يودّع فيسبوك برسالة “الوقت أثمن عطايا الله”.. ويطالب الرهبان بغلق حساباتهم: مضيعة للعمر والحياة والنقاوة

أد الدنيا رئيسية
كتب :

البابا يصدر 12 قرارا بعد مقتل الأنبا أبيفانيوس في وادي النطرون: أهمها تحديد عدد الرهبان فى كل دير بحسب ظروفه وإمكانياته

عقدت لجنة الرهبنة وشؤون الأديرة في مصر، اجتماعاً خاصاً برئاسة البابا والأنبا دانيال السكرتير العام للمجمع و19 من الآباء المطارنة والأساقفة رؤساء الأديرة، اتخذت فيه قرارات هامة، وذلك بعد مقتل الأنبا أبيفانيوس.

وأصدرت اللجنة 12 قراراً، كان من أبرزها وقف «الرهبنة» داخل الأديرة لمدة عام؛ وإغلاق الرهبان صفحاتهم وحساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي. كما حددت اللجنة عدد الرهبان فى كل دير بحسب ظروفه وإمكانياته وعدم تجاوز هذا العدد لضبط الحياة الرهبانية وتجويد العمل الرهبانى.

وأعلن البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية، أمس الجمعة، إغلاق صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، وذلك بعد ترؤسه لاجتماع خاص عقدته لجنة الرهبنة وشؤون الأديرة عقب بمقتل الأنبا أبيفانيوس رئيس دير بمنطقة وادي النطرون.

وكتب تواضروس بتدوينة أخيرة نشرها على الصفحة المقفلة: «الوقت أثمن عطية يعطيها الله لنا يومياً ويجب أن نحسن استخدامه والمسيحي يجب أن يقدس وقته والراهب يترك كل شيء لتصبح الحياة كلها مقدسة للرب».

وتابع: «ضياع الوقت في الاهتمام بمواقع التواصل الاجتماعي أصبح مضيعة للعمر والحياة والنقاوة، ولأن الطاعة من نذوري الرهبانية التي يجب أن أصونها وأحفظها لذلك، سأتوقف عن صفحة الفيسبوك الخاصة بي وأغلقها».

وعقدت لجنة الرهبنة وشؤون الأديرة بالمجمع المقدس مؤخراً جلسة خاصة برئاسة البابا والأنبا دانيال السكرتير العام للمجمع و19 من الآباء المطارنة والأساقفة رؤساء الأديرة، ناقشت انضباط الحياة الرهبنية والديرية.

وقال المتحدث الرسمي باسم الكنيسة القس بولس حليم، إنه تمت خلال الجلسة مناقشة انضباط الحياة الرهبانية والديرية في ضوء الحادث الأليم الذي أسفر عن مقتل أسقف ورئيس دير القديس أبو مقار بوادي النطرون الأنبا أبيفانيوس.

كما طالبت اللجنة الرهبان التخلي الطوعي عن هذه السلوكيات والتصرفات التي وصفتها بأنها لا تليق بالحياة الرهبانية، وذلك قبل اتخاذ الإجراءات الكنسية معهم.

وحددت اللجنة عدد الرهبان فى كل دير بحسب ظروفه وإمكانياته وعدم تجاوز هذا العدد لضبط الحياة الرهبانية، وطالبت تجويد العمل الرهبانى، كما وقررت أيضا إيقاف سيامة الرهبان فى الدرجات الكهنوتية «القسيسية والقمصية» لمدة 3 سنوات، والالتزام بعدم حضور علمانيين على الإطلاق فى الرسامات الرهبانية لحفظ الوقار والأصول الرهبانية الأصيلة.

Leave a Reply