بالأسماء| مصر المحبوسة.. “أمن الدولة” تنظر تجديد حبس 150 معتقلا في يوم: سياسيون وصحفيون ومدونون عيدهم في الزنزانة

قضايا ساخنة ملفات نرشح لكم

تجديد حبس أبو الفتوح وعباس وصبري وعبدالعظيم وعبير الصفتي وإسلام ريعو وحاتم بسطاوي ومحمد أبو زيد.. وإخلاء سبيل 9 من “وايت نايتس”

خالد علي: النيابة جددت قرارها بالزام السجن بإجراء فحوصات طبية لـ ابو الفتوح.. ومالك عدلي: قرار خامس من “أمن الدولة” للكشف على وائل عباس

كشف المحامي الحقوقي نور فهمي، عن نزول ما يقرب من 150 محبوسا في جلسات تجديد حبس، اليوم الخميس، أمام نيابة أمن الدولة، بين سياسيين وصحفيين ومدونين، كما نظرت غرفات المشورة في دوائر الجنايات تجديد حبس عدد كبير من المعتقلين

وبين قرارات تجديد حبس وإخلاء السبيل ورفض استئناف النيابة، جاء اليوم مزدحما في نيابة أمن الدولة العليا ومحكمة الجنايات، بسبب توافد الصحفيون والمدونون والسياسيون عليها لحضور جلسات تجديد حبسهم.

بينما ضمت قائمة المعتقلين أمام النيابة والجنايات، أسماء عبدالمنعم أبو الفتوح وعادل صبري ووائل عباس ومحمد أبو زيد وحازم عبدالعظيم وعبير الصفتي وإسلام ريعو وحاتم بسطاوي، وظهور الصحفي المختفي إسلام جمعة.

و فيما أصدرت محكمة الجنايات قرارات بإخلاء سبيل 9 من مشجعي نادي الزمالك، وايت نايتس،فإن النيابة سارعت للاستئناف على هذه القرارات، رغم صدور قرار  برفض استئناف النيابة على حبس معتقل وتأييد قرار الجنايات بإخلاء سبيله.

خرم تأييد قرار الإخلاء

البداية كانت مع قرار محكمة استئناف القاهرة، برفض استنئاف النيابة على قرار محكمة الجنايات، بإخلاء سبيل إسلام الرفاعي الشهير بـ”إسلام خرم”، وأيدت قرار إطلاق سراحه.

وكان مختار منير، محامي مؤسسة حرية الفكر والتعبير، قد قال أن المحكمة قررت أمس الأربعاء، إخلاء سبيل “إسلام خرم” بكفالة ألفين جنيه.

ويواجه الرفاعي، في القضية رقم 977 لسنة 2017، اتهامات بالانضمام لجماعة محظورة (الإخوان)، ونشر أخبار كاذبة من شأنها تكدير الأمن والسلم العام، وفق المحامي مختار منير.

وتضم القضية عددا من المتهمين وهم محمد حمزة، وإبراهيم بكري، ومحروس السيد، وبلال عبدالعال وعبد الرؤوف عبدالمحسن وإسلام عبدالمجيد والمصورين أحمد السخاوي، وأحمد عبدالوهاب، ومحمد علي ويواجهون نفس الاتهامات.

أبو الفتوح استمرار الحبس ومنع الرعاية الطبية

ومن الاستئناف إلى الجنايات، قررت المحكمة تجديد حبس الدكتور عبدالمنعم أبو الفتوح، رئيس حزب “مصر القوية”، 45 يوما. وحضر مع أبو الفتوح جلسة تجديد اليوم، المحامي الحقوقي خالد علي، والمحامي محمد الباقر.

وقال خالد علي، في تصريحات لـ”كاتب”، إن النيابة جددت قرارها بعرض أبو الفتوح على الأطباء لإجراء إشاعات على القلب والبروستاتة. وأشار علي، إلى أنه قرار النيابة بعرضه على طبيب ومستشفى السجن، هو الثاني بعد عدم تطبيق الأول.

وكانت النيابة أسندت فى تحقيقاتها إلى عبد المنعم أبو الفتوح، تهم نشر وإذاعة أخبار كاذبة من شأنها الإضرار بالمصالح القومية للبلاد، وتولى قيادة بجماعة أنشئت على خلاف أحكام القانون الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها.

وأيضا اتهامات بالاعتداء على الحرية الشخصيةِ للمواطنين والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي، وشرعية الخروج على الحاكم، وتغيير نظام الحكم بالقوة، والإخلال بالنظام العام وتعريض سلامة المجتمع وأمنه للخطر.

يذكر أن أسرة رئيس “مصر القوية”، قد كشفت في أكثر من مناسبة عن تدهور حالته الصحية في محبسه، وإصابته بذبحة صدرية، فيما أشاروا إلى تعنت إدارة السجن في علاجه والسماح بدخول الأدوية.

وائل عباس تجديد حبس وقرارات كشف لا تنفذ 

بينما قال المحامي مالك عدلي إن نياية أمن الدولة قررت، اليوم الخميس، تجديد حبس المدون “وائل عباس” على ذمة القضية 441 لسنة 2018.

وأضاف عدلي في تصريحات لـ”كاتب”، أن النيابة  جددت طلب عرضه للمرة الخامسة على المستشفى وإعلامها بتقرير الكشف، مشيرا إلى أنه لم يتم عرضه حتى الآن على طبيب أو مستشفى السجن.

وكانت رشا عباس شقيقة المدون وائل عباس، قد قال إنه لم يعرض على الطبيب رغم صدور قرار من النيابة بعرضه وأن هناك تعنت واضح من إدارة السجن، مشيرة إلى أنها المرة الرابعة التي يتم تجاهل قرار عرضه على مستشفى السجن.

وأكدت عباس بعد خروجها من زيارة وائل يوم السبت الماضي أن حالته النفسية والصحية سيئة قائلة: ” وائل تعبان صحياً ونفسياً ولا حياة لمن تنادي بعد 80 يوما من حبسه احتياطيا”

وكان محامو وائل قد أشاروا إلى أن: “حالته الصحية متدهورة ويعاني من هبوط في الصمام الميترالي بالقلب مما يتسبب له بضيق تنفس، مؤكدين أن النيابة كانت قد سمحت بعرضه علي مستشفي السجن لكن لم تستجب إدارة سجن طرة للقرار”. والقت قوات أمن القاهرة، القبض على وائل عباس في 23 مايو الماضي، بعد تفتيش منزله، ليصدر قرار من النيابة بعدها بـ 24 ساعة بحبسه 15 يوما.

ويواجه وائل في القضية اتهامات منها الانضمام لجماعة محظورة، ونشر أخبار كاذبة، وبث مقاطع فيديو علي شبكه التواصل الاجتماعي (فيسبوك) كوسيلة من الوسائل الاعلاميه للتحريض علي قلب نظام الحكم المصرى.

حازم وصبري وأبوزيد وشروق 

كما أصدرت نيابة أمن الدولة، اليوم الخميس، 3 قرارات بتجديد حبس الدكتور حازم عبد العظيم، والزميل الصحفي عادل صبري رئيس تحرير موقع “مصر العربية”، والمصور الصحفي محمد أبو زيد  بجريدة “التحرير” والصحفية شروق أمجد  15 يوما على ذمة التحقيقات.

ومن جهته قال نور الدين فهمي محامي الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان إن نيابة أمن الدولة قررت تجديد حبس حازم عبد العظيم على ذمة التحقيقات في القضية رقم 734 لسنة 2018 حصر أمن دولة، بتهمة اﻻنضمام لجماعة إرهابية أسست على خلاف أحكام الدستور والقانون، ونشر أخبار كاذبة.

وأضاف فهمي في تصريحات لـ”كاتب”، أن حازم عبد العظيم طلب خلال التحقيق معه عرضه على مستشفى السجن لإجراء عملية تغيير مفصل الركبة، حيث يعاني من آلام في ركبة وصعوبة في السير.

وأشار إلى أن النيابة قررت إرسال خطاب لإدارة السجن لعرضه على طبيب مختص للنظر في طلبه.

وتابع فهمي حديثه: “دكتور حازم كان تعبان انهارده أثناء جلسة تجديد حبسه ومش قادر يمشي كويس على رجليه”.

وفيما يخص المصور الصحفي محمد أبو زيد، قال فهمي إن نيابة أمن الدولة قررت تجديد حبسه على ذمة القضية 441 لسنة 2018 بتهمة الانضمام لجماعة أسست على خلاف أحكام القانون، ونشر أخبار كاذبة.

وأضاف فهمي لـ”كاتب”، أن محمد أبو زيد طلب أثناء التحقيق عرضه على طبيب أسنان، لأنه يعاني من آلام في أسنانه.

وعلى جانب آخر، قال المحامي نور الدين فهمي إن الدكتور شادي الغزالي حرب لم يعرض على نيابة أمن الدولة، اليوم الخميس، على ذمة القضية 621 لسنة 2018، بتهمة نشر أخبار كاذبة من شأنها التأثير على الأمن القومي للبلاد، والانضمام لجماعة أسست خلافًا لأحكام القانون والدستور.

وأضاف لـ”كاتب”، أن جلسة التجديد المقبلة لشادي الغزالي حرب ستكون 26 أغسطس الجاري.

ومن جهته، قال المحامي أحمد إمام إن نيابة أمن الدولة قررت، اليوم الخميس، تجديد حبس عادل صبري  رئيس تحرير موقع “مصر العربية” 15 يوما على ذمة القضية 441 لسنة 2018، بتهمة الانضمام لجماعة محظورة، ونشر أخبار كاذبة.

يذكر أن قوات الأمن كانت قد ألقت القبض على عادل صبري، في 3 أبريل الماضي، بعد اقتحام قوة أمنية مقر موقع “مصر العربية”، وتفتيش أجهزة الكمبيوتر بدعوى فحص المصنفات الفنية، واصطحبته إلى قسم شرطة الدقي، بعد إغلاق المكان وإخراج الصحفيين.

المصور إسلام جمعة حبس بعد اختفاء 40 يوما

كما قال نور، إن المصور الصحفي بجريدة “فيتو”، إسلام جمعة، ظهر اليوم في نيابة أمن الدولة العليا، متهما في القضية رقم 441 لسنة 2018 حصر أمن دولة.

وأضاف نور، إلى أن جمعة متهما بالانضمام لجماعة إرهابية، ونشر أخبار كاذبة من شأنها تكدير السلم العام. وقال كريم أن جمعة محتجز الآن في معسكر الأمن المركزي المشهور بـ”الكيلو 10 ونص”.

وأشار نور، في تصريحات لـ”كاتب”، أن أول جلسة تحقيق لجمعة كانت بتاريخ 7 أغسطس الجاري، أي منذ 9 أيام، بعد اختفاء قسري منذ القبض عليه فجر 29 يونيو الماضي.

وألقي القبض على المصور الصحفي “إسلام جمعة” بجريدة فيتو، فجر 29 يوليو الماضي، من منزله واستولت على أجهزة الأمن على الحاسوب الشخصي والكاميرا الخاصه به وهاتفه المحمول- بحسب أسرته- ليظل مختفيا حتى الوقت الحالي.

معتقلو المترو استمرار حبس

وأصدرت أيضا نيابة أمن الدولة، قرارا بتجديد حبس كلا من “عبير الصفتي ويوسف ريعو وحاتم بسطاوي”، 15 يوما في القضية المعروفة إعلاميا بـ”معتقلي المترو”، فيما قررت النيابة استمرار التدابير الاحترازية لأسماء عبد الحميد على نفس القضية.

ومن جهته قال أحمد عبد اللطيف، محامي الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان إنه تقدم بطلب لإخلاء سبيل عبير الصفتي أسوة بمن تم إخلاء سبيلهم على ذمة القضية 718 لسنة 2018 وهي القضية المعروفة إعلاميا باسم معتقلي المترو.

وأضاف عبد اللطيف في تصريحات لـ”كاتب”، أن يوسف أحمد الشهير بـ”ريعو” طلب أثناء التحقيق معه عرضه على طبيب مختص نظرا لأنه يعاني من طفح جلدي منذ فترة، لافتا إلى أن النيابة قررت النظر في طلبه. وفيما يخص أسماء عبد الحميد، قال عبد اللطيف: “النيابة قررت استمرار التدابير الاحترازية”.

وكانت قوات الأمن قد ألقت القبض على عدد من المواطنين اعترضوا على رفع سعر تذكرة المترو في مايو الماضي بينهم عبير الصفتي، ووجهت لهم تهمة مشاركة جماعة إرهابية ، والتظاهر بدون إخطار. وقررت محكمة استئناف القاهرة، 27 يونيو الماضي، إخلاء سبيل أسماء عبد الحميد ولكن بتدابير احترازية.

 معتقلو وايت نايتس إخلاء فاستئناف  وجلسة جديدة السبت

وقال محامون من مؤسسة حرية الفكر والتعبير، والشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، إن محكمة جنايات القاهرة، أخلت سبيل 9 من معتقلي جماهير نادي الزمالك  “وايت نايتس”، بتدابير احترازية، وذلك قبل أن تسارع النيابة بالاستئناف على القرارات قبل نهاية اليوم، وتحدديوم السبت موعدا لنظر الأستئناف.

وأشارت حرية الفكر والتعبير، إلى أن من بين الصادر لهم قرار اخلاء سبيلهم بتدابير احترازية، على ذمة القضية 434 لسنة 2018 حصر أمن دولة، أدهم محمد

ومختار إبراهيم، إلى جانب 7 معتقلين آخرين.

وقال عمرو محمد، محامي الشبكة العربية،  أنه حضر جلسة تجديد الحبس هو والمحامي محمد حافظ من مؤسسة حرية الفكر والتعبير. موضحا أن التسعة الذين تم إخلاء سبيلهم هم: “عمر ماجد أحمد، أدهم محمد حسني، مختار إبراهيم الدسوقي، محمود محمد بسيوني، محمد حمدى دبور، إسلام جمال عشري، وسام جمال، محمد فتحي،  مؤمن محمد سليمان”فيما أشار الى أن النيابة قررت الاستئناف على قرار أخلاء سبيلهم . وتحددت جلسة السبت القادم موعدا لنظر الاستئناف.

وألقي القبض على مشجعي نادي الزمالك على ذمة القضية رقم 434 لسنة 2018 حصر نيابة أمن الدولة العليا، في فبراير الماضي، بتهم الانضمام إلى جماعة «الوايت نايتس»، وحيازة مفرقعات «شماريخ وألعاب نارية»، وحيازة سلاح أبيض.

ونشرت صفحة «ألتراس وايت نايتس» عقب القبض عليهم،  منشورا على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”جاء فيه: «رجالنا لا نعرف عنهم شيئا منذ الأمس، غير أنهم محتجزون في قسم مصر القديمة وممنوع عنهم الطعام والشراب والزيارة وكافة الحقوق الإنسانية دون توجيه تهمة واحدة لهم، لا لشيء سوى أن الداخلية لا ترى شيء يهدد أمنها في البلاد سوى شباب جماهير الكرة في ذكرى مصابهم الأليم».

Leave a Reply