اتجمعوا المعتقلين في “أمن الدولة”: اليوم.. استكمال التحقيق مع معتقلي العيد.. ونظر تجديد حبس هيثم محمدين واكسجين والأنصاري ومحمد عادل

دفتر أحوال رئيسية

نيابة أمن الدولة” تستكمل تحقيقاتها مع معصوم مرزوق ورائد سلامة والقزاز وسعودي وآخرين في قضية “معتقلي العيد”

بعد 100 يوم من الاعتقال “أمن الدولة” تنظر تجديد حبس هيثم محمدين في “غلاء المترو”.. وأكسجين والأنصاري وعادل والتهمة الكتابة والتصوير

تنظر نيابة أمن الدولة، اليوم الاثنين، جلسات استكمال تحقيقات وحبس عدد من المعتقلين السياسيين، على رأسهم معتقلي العيد، بالإضافة إلى النشطاء هيثم محمدين ومحمد عادل ومحمد أكسجين وآخرين.

تنظر، النيابة جلسة تجديد حبس المحامي اليساري والناشط الحقوقي، هيثم محمدين. وكانت النيابة قد وجهت لمحمدين تهم الاشتراك مع جماعة إرهابية لتعطيل العمل باللوائح مع العلم بأغراضها، وتكدير السلم الاجتماعي، والاشتراك والتحريض على تظاهرة، وتعطيل مصالح المواطنين.

وألقت قوات الأمن القبض عليه فجر الجمعة  18 مايو 2018 من منزله بمدينة الصف في محافظة الجيزة، واقتادته إلى مكان غير معلوم.

وظهر في اليوم التالي لتتهمه نيابة أمن الدولة العليا بالاشتراك مع “جماعة إرهابية” مع العلم بأغراضها والتحريض علي التظاهر لتعطيل المواصلات العامة والإضرار بمصلحة المواطنين، واستخدام موقع المعلومات الدولية للتحريض على “أعمال إرهابية”، وذلك على خلفية الاعتراض على زيادة أسعار تذاكر المترو مؤخرا.

كما تنظر النيابة جلسة تجديد حبس المدون محمد أكسجين في القضية رقم 621 والتي تضم عدد آخر من النشطاء السياسيين من بينهم أمل فتحي.

ويواجه أكسجين اتهامات منها نشر أخبار كاذبة من شأنها التأثير على الأمن القومي للبلاد والانضمام لجماعة أسست خلافا لأحكام القانون والدستور.

واعتقلت قوات الأمن ”أكسجين” من منزله بالقاهرة في 6 أبريل 2018 وتم إخفاءه قسريًا لمدة 11 يومًا حيث ظهر لأول مرة في نيابة أمن الدولة يوم 17 أبريل.

كما تنظر أيضا جلسة تجديد حبس  الصحفي عبد الرحمن الأنصاري في القضية رقم 441 حصر أمن الدولة العليا، وهي القضية التي تضم عدد من الصحفيين والشخصيات العامة بينهم: “معتز ودنان، حسن البنا، مصطفى الأعصر، عادل صبري، وائل عباس، شروق أمجد، محمد أبو زيد”، حيث يواجه المتهمون في القضية، اتهامات بالانضمام إلى جماعة أسست على خلاف القانون ونشر أخبار كاذبة.

فيما تستكمل أمن الدولة، تحقيقاتها مع معتقلي العيد، في القضية رقم 1305 لسنة 2018 حصر أمن دولة، باتهامات بينها مشاركة تنظيم إرهابي وتمويلها والانضمام إليها.

وتضم قضية معتقلي العيد، عدد من السياسيين والنشطاء، السفير معصوم مرزوق والخبير الاقتصادي رائد سلامة والدكتور يحيى القزاز، والنشطاء نرمين حسين وسامح سعودي وعمرو محمد.

وكان المحامي خالد علي، قد قال إن نيابة أمن الدولة قررت حبس السفير معصوم مرزوق ورائد سلامة والدكتور يحيي القزاز والناشط سامح سعودي ونيرمين حسين وسعيد محمد وعمرو محمد ١٥ يوما، علي ذمة التحقيقات في المحضر رقم 1305 لسنة 2018 حصر أمن الدولة.

ووجهت النيابة لجميع المتهمين اتهامات مشاركة جماعة ارهابية في تحقيق أهدافها، وتلقى تمويل بغرض إرهابى، والاشتراك في اتفاق جنائي الغرض منه ارتكاب جريمة إرهابية)، ماعدا عمرو محمد فقد تم اتهامه بالانضمام لجماعة إرهابية، وتلقى تمويل والاشتراك فى اتفاق جنائى.

وكانت قوات الأمن قد شنت حملة أمنية، الخميس الماضي، ثالث أيام عيد الأضحى، حملة اعتقالات واسعة، شملت سياسيين ومعارضين، بعد أن داهمت العناصر الأمنية منازلهم واعتقلتهم أمام أولادهم وأحفادهم.

أيضا تنظر نيابة المنصورة الكلية، نظر تجديد حبس الناشط محمد عادلم في القضية رقم 4118 لسنة 2018 إداري أجا.

ويواجه عادل في القضية اتهامات بنشر أخبار كاذبة، واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي في الحض على العنف، والانتماء لجماعة أسست على خلاف القانون.

يذكر أن التجديد السابق لـ عادل، والذي جرى في 30 يوليو الماضي، حدث دون وجود محامين مع الناشط الحقوقي أثناء التحقيق، حيث فوجئ المحامون بقرار حبسه.

ويأتي قرار النيابة بالتحقيق مع محمد عادل، في بلاغ من أحد المواطنين يتهمه فيه ببث أخبار كاذبة والتحريض على العنف عبر صفحته الشخصية فيسبوك.

Leave a Reply