بعد قصف حافلة أطفال اليمن.. أسبانيا توقف بيع 400 قنبلة موجهة بالليزر للسعودية خوفا من استخدامها ضد المدنيين

رئيسية كل الدنيا
كتب :

أوقفت إسبانيا بيع 400 قنبلة موجهة بالليزر إلى السعودية تخوفا من أنها قد تستخدم ضد المدنيين في اليمن.

وتفيد الأنباء بأن وزيرة الدفاع مارغريتا روبلس أخذت القرار بعد مراجعة توصلت إلى أن قنبلة موجهة بالليزر أصابت حافلة مدرسية في شمالي اليمن وقتلت 51 شخصا معظمهم أطفال.

ويعود تاريخ عقد البيع إلى عام 2015 عندما كانت الحكومة المحافظة تسيطر على الحكم في إسبانيا.

قالت “هيومان رايتس ووتش” اليوم إن الغارة الجوية لقوات التحالف بقيادة السعودية والتي قتلت 26 طفلا وأصابت 19 آخرين على الأقل داخل أو قرب حافلة مدرسية في سوق ضحيان المزدحم في شمال اليمن، في 9 أغسطس 2018، يبدو أنها جريمة حرب.

ووثقت رايتس واتش شهادات 14 شاهدا بيهم 9 أطفال الذين أكدوا أنه لا يوجد مسلحون ولا أهداف عسكرية قرب السوق أو في حافلة الأطفال التي استهدفها التحالف، داعية الدول لتجميد مبيعات الأسلحة إلى السعودية فورا، ودعم التحقيق المستقل للأمم المتحدة في الانتهاكات التي ترتكبها جميع أطراف النزاع المسلح في اليمن.

منذ تصاعد الصراع في اليمن في مارس 2015، نفذ التحالف عدة غارات جوية في انتهاك لقوانين الحرب دون إجراء تحقيقات متابعة كافية، واضعا موردي الأسلحة تحت خطر التواطؤ في جرائم الحرب.

وقالت  هيومن رايتس ووتش إنها ذخائر من أصل أمريكي في مواقع 24 هجوما غير قانوني على الأقل للتحالف في اليمن. تفيد التقارير أن الولايات المتحدة تعمل على تسليم ما قيمته 7 مليارات دولار من ذخائر دقيقة التوجيه إلى السعودية والإمارات.

Leave a Reply