سوريا: طائرات إسرائيلية تستهدف مواقع عسكرية للجيش السوري في طرطوس وحماة

رئيسية كل الدنيا
كتب :

ذكرت الوكالة العربية السورية للأنباء (سانا) أمس الثلاثاء أن طائرات إسرائيلية استهدفت مواقع عسكرية في سوريا يوم الثلاثاء لكن الدفاعات الجوية السورية تصدت لها وأسقطت بعض الصواريخ التي أطلقتها.

وبحسب “رويترز”، نسبت الوكالة إلى مصدر عسكري قوله إن طائرات إسرائيلية استهدفت ”بعض المواقع العسكرية في محافظتي طرطوس وحماة“. وأضافت الوكالة ”تم التعامل مع الصواريخ المعادية وإسقاط بعضها“. وامتنعت متحدثة عسكرية إسرائيلية عن التعليق.

وشنت إسرائيل عشرات من الضربات العسكرية في سوريا خلال الحرب الأهلية الدائرة هناك ضد ما يشتبه بأنها عمليات نقل أسلحة ونشر قوات من قبل إيران وحليفتها جماعة حزب الله اللبنانية الشيعية، وكلتيهما شريك لدمشق في الحرب الأهلية السورية.

وقال مسؤول إسرائيلي كبير يوم الثلاثاء إن إسرائيل شنت أكثر من 200 هجوم على أهداف إيرانية في سوريا في العامين الماضيين. ونادرا ما يذكر المسؤولون الإسرائيليون تفاصيل عمليات محددة.وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إنه سمع دوي عدة انفجارات في المنطقة الواقعة بين مصياف ووادي العيون قرب مدينة حماة، وهي مناطق توجد بها منشآت عسكرية إيرانية.

وذكر مدير المرصد رامي عبد الرحمن أن الهجوم استهدف المنطقة المحيطة بمدينة بانياس الساحلية للمرة الأولى وسقط صاروخان على بعد نحو كيلومتر من مصفاة نفطية. وذكر التلفزيون الرسمي السوري أن الدفاعات الجوية أسقطت خمسة صواريخ.

ونقل التلفزيون الرسمي السوري عن مدير مستشفى في مصياف قوله إن شخصا توفي كما أصيب أربعة آخرون. وقال مدير مستشفى في بانياس إن ثمانية أصيبوا نتيجة الهجمات.

وقالت الوكالة السورية إن الطائرات ”تسللت على علو منخفض من غرب بيروت“. وسمع صحفيو رويترز في العاصمة اللبنانية بيروت أصوات طائرات مرتفعة على نحو غير معتاد قبل فترة قصيرة من ورود الأنباء على وسائل الإعلام السورية.

وقالت قناة الميادين التلفزيونية اللبنانية إن طائرات حربية إسرائيلية ”حلقت على علو منخفض فوق مناطق لبنانية مطلقة بالونات حرارية ومنسحبة باتجاه البحر بالتزامن مع سماع التفجيرات بريف حماه“.

Leave a Reply