دفتر أحوال المظاليم اليوم| هيثم وعادل والأنصاري أمام أمن الدولة.. واستكمال التحقيق مع 3 معلمين تم القبض عليهم أثناء تقديم بلاغ ضد الوزير

أد الدنيا رئيسية
كتب :

نيابات أمن الدولة بالتجمع والمنصورة تنظر تجديدات حبس هيثم محمدين ومحمد عادل وعبدالرحمن الأنصاري

النيابة تستكمل التحقيق مع 3 معلمين تم القبض عليهم أثناء تقديمهم بلاغ ضد الوزير.. وحبس أحدهم 4 أيام بتهمة الدعوة للتظاهر

تنظر نيابات أمن العليا طوارئ، اليوم الاثنين، تجديد حبس كل من المحامي الحقوقي والناشط هيثم محمدين، والناشط محمد عادل و الصحفي عبدالرحمن الأنصاري. كما تستكمل نيابة الأزبكية التحقيق مع ثلاثة معلمين تم القبض عليهم أمس أثناء تقديمهم بلاغ ضد وزير التربية والتعليم.

المعلمون الثلاثة

البداية في نيابة الأزبكية حيث قال عبد الحفيظ طايل رئيس مركز الحق في التعليم إن النيابة العامة قررت حجز الزملاء المعلمين “محمد زهران، ويحيى المنشاوي، وسمير أبو غريب حتى باكر للتحريات ، مشيرا إلى أن المعلم محمد زهران صدر قرار آخر بحبسه ٤ أيّام في قضية اخرى بسبب بلاغ مقدم ضده في شهر أغسطس من شخص يدعى محمد زين يتهمه بالدعوة للتظاهر وأشياء تتعلق بحقه في التعبير. وأوضح طايل أن المعلمين الثلاثة سيتم استكمال التحقيق معهم غدا .

ومن جانبها أعلنت نقابة المعلمين المستقلة تضامنها مع المعلمين الثلاثة مشيرة أن القبض عليهم جاء بسبب تقديمهم بلاغ ضد وزير التعليم، وطالبت النقابة بسرعة الافراج عنهم ومعالجة ىالاخطاء التي ترتكب في حق المعلمين وتعديل رواتبهم، مؤكدة على حق المعلمين في التعبير عن انفسهم بالطرق السلمية.

أمن الدولة هيثم وعبد الرحمن

وبعد ما يقرب من 120 يوما من القبض عليه تنظر نيابة أمن الدولة تجديد حبس هيثم محمدين على ذمة اتهامه في القضية المعروفة إعلاميا باسم “قضية معتقلي المترو”.

وألقت قوات الأمن القبض عليه فجر الجمعة  18 مايو 2018 من منزله بمدينة الصف في محافظة الجيزة، واقتادته إلى مكان غير معلوم.

وظهر في اليوم التالي لتتهمه نيابة أمن الدولة العليا بالاشتراك مع “جماعة إرهابية” مع العلم بأغراضها والتحريض علي التظاهر لتعطيل المواصلات العامة والإضرار بمصلحة المواطنين، واستخدام موقع المعلومات الدولية للتحريض على “أعمال إرهابية”، وذلك على خلفية الاعتراض على زيادة أسعار تذاكر المترو مؤخرا.

يذكر أنه قد ألقي القبض على 22 من النشطاء والمتظاهرين من بينهم 6 سيدات إثر وقفات احتجاجية في مناطق مختلفة بالقاهرة في 16 مايو 2018 تعبيرا عن استيائهم من إقرار الحكومة لزيادة أسعار تذاكر مترو الأنفاق. وتم اتهامهم في ذات القضية بنفس الاتهامات السابق ذكرها ويتم تجديد حبسهم منذ ذلك الحين.

كما تنظر نفس النيابة، تجديد حبس المصور الصحفي عبدالرحمن الأنصاري، المتهم على ذمة القضية 441 لسنة 2018 حصر أمن دولة عليا. ويواجه الأنصاري في القضية، اتهامات الانضمام والاشتراك مع جماعة إرهابية في أهدافها.

عادل تاني وتالت

أيضا تنظر النيابة في المنصورة، تجديد حبس الناشط محمد عادل  15 يوما في القضية رقم 4118 لسنة 2018 إداري أجا.

ويواجه “عادل” في القضية اتهامات بنشر أخبار كاذبة واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي في الحض علي العنف والانتماء لجماعة أسست علي خلاف القانون.

يذكر أنه تم القبض علي الناشط محمد عادل في 18 يونيو الماضي من مركز شرطة أجا أثناء قيامه بتنفيذ حكم المراقبة الصادر ضده في ديسمبر 2013 وذلك بعد قضائه 3 سنوات.

Leave a Reply