قبل انطلاقه بساعتين.. إلغاء عرض أفلام مهرجان سواسية السينمائي بالسويس.. والأمن: المكان غير مؤهل لاستقبال الجمهور

رئيسية فن ملفات

المدير التنفيذي للمهرجان: أقمنا حفل الافتتاح في فندق وقطعوا الكهرباء علينا.. وخالد يوسف: سنكمل ولو على ضوء الشموع

قال محمد كمال المدير التنفيذي لمهرجان سواسية السينمائي للأفلام القصيرة والوثائقية إنه تم تأجيل فعاليات المهرجان والاكتفاء بحفلي الافتتاح والختام في نفس اليوم أمس الجمعة بعد أن أبلغتهم شرطة السياحة أن المكان المفترض انعقاد المهرجان به غير مؤهل لاستقبال عدد كبير من المدعوين والجمهور رغم الإعلان عن المهرجان وفعالياته منذ شهرين.

 وأضاف  كمال أنه تم الحصول على موافقة وزارة الثقافة بإقامة المهرجان، وكان من المفترض عرض 16 فيلم مشاركًا بالمهرجان بسينما ” رينسانس” بالسويس وهي السينما الوحيدة المتاحة في المحافظة إلا أنه تم إبلاغه من مدير السينما أن جهة أمنية أخبرتهم بعدم إمكانية ذلك لأن المكان غير مؤهل قبل الافتتاح بساعتين فقط.

وافتتح المهرجان في فندق أمس بحضور المخرجين خالد يوسف وخالد حجر رئيس لجنة التحكيم بالمهرجان والفنان سيد رجب والفنان أحمد كمال، وبعد بداية الحفل انقطعت الكهرباء، وتقرر إلغاء الفعاليات، رغم الإعلان أن المهرجان مدته من 14 إلى 17 سبتمبر.

وتابع كمال تم تأجيل ورش العمل المدرجة على جدول أعمال المهرجان والتي كان سيعقدها الفنانين سيد رجب وأحمد كمال وأيضا تأجيل عرض الأفلام لحين إيجاد مكان مناسب .

وقال يوسف نور أحد الشباب المشاركين في المهرجان فوجئنا بنقل الافتتاح من سينما رينسانس إلى قاعة فندق على البحر، ولم يحضر محافظ السويس كما كان مقررا، وابلغونا أن سينما رينسانس لديها حكم قضائي ومقرر غلقها وهو سبب عدم انعقاد الافتتاح بها، وحين بدأت الفعاليات في المكان الجديد انقطعت الكهرباء حتى أن المخرج خالد يوسف علق قائلا: “سنكمل ولو علي ضوء الشموع” وهو ما جعل البعض يتساءل ماذا يحدث .

وردا على عدم الحصول على موافقة من لجنة المهرجانات قال ” نور ” إن المخرج خالد حجر تواصل مع المستشار خالد عبد الجليل مستشار وزيرة الثقافة وأكد أنه لا مشكلة لديهم تخص المهرجان، وقد غادر الفنانين صباح اليوم السبت بعد إلغاء الفعاليات، في حين غادر المخرج خالد يوسف في نفس اليوم عقب انتهاء فعاليات الافتتاح والختام في نفس اليوم.

والمهرجان 16 فيلما مقسما بين 3 أقسام (أفلام قصيرة – أفلام وثائقية عن السويس، أفلام وثائقية علي مستوى مصر والمجتمع) واختتم المهرجان بتكريم الأفلام الفائزة.

Leave a Reply