العفو الدولية: “مصر.. سجن مفتوح للمنتقدين”.. وثقنا 111 حالة احتجاز بسبب انتقاد الرئيس في 10 أشهر.. والمئات فروا خوفًا من الاعتقال

رئيسية قضايا ساخنة مجتمع مدني نرشح لكم

المنظمة تطلق حملة توقيعات للإفراج عن معتقلي الرأي.. وتؤكد: قمع حرية التعبير في عهد الحالي لم يشهد لها مثيل في التاريخ الحديث

العفو: المصريون يعاملون كمجرمين لمجرد تعبيرهم عن آرائهم بسلمية.. والمئات محتجزون بسبب انتقاد الحكومة

الحكومة تعاقب المعارضة السلمية والنشطاء بتشريعات زائفة لمكافحة الإرهاب وقوانين غامضة تعتبر أي اعتراض عمل إجرامي

قالت منظمة العفو الدولية اليوم الخميس إن قمع حرية التعبير في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي قد وصل إلى مستويات مروعة، لم يشهد لها مثيل في تاريخ مصر الحديث، وأطلقت حملة للإفراج فوراً ودون قيد أو شرط، عن جميع الذين اعتقلوا لمجرد تعبيرهم عن آرائهم بصورة سلمية.

وأطلقت منظمة العفو الدولية حملة بعنوان: “مصر.. سجن مفتوح للمنتقدين”، رداً على ما وصفته بحملة القمع الشديد التي لم يسبق لها مثيل في مصر، بينما يعرب الناس في جميع أنحاء البلاد عن استيائهم المتزايد من الوضع الاقتصادي والسياسي.

ودعت منظمة العفو الدولية المؤيدين من جميع أنحاء العالم للتضامن مع أولئك الذين يواجهون خطراً بسبب تعبيرهم عن آرائهم، والكتابة إلى الحكومة المصرية ومطالبتها بوضع حد للاضطهاد.

وقالت نجية بونعيم، مديرة الحملات لشمال أفريقيا بمنظمة العفو الدولية: “أصبح انتقاد الحكومة في مصر أشد خطراً الآن، أكثر من ذي قبل. فالمصريون الذين يعيشون تحت حكم الرئيس السيسي يُعاملون كمجرمين لمجرد تعبيرهم عن آرائهم بصورة سلمية “.

وأضافت: “الأجهزة الأمنية تقمع بقسوة أي مساحات سياسية أو اجتماعية أو حتى ثقافية مستقلة، وتعد هذه الإجراءات أكثر تطرفا من أي شيء شوهد في خلال الحكم القمعي للرئيس السابق حسني مبارك، الذي دام 30 عاماً، لقد تحولت مصر إلى سجن مفتوح للمنتقدين”.

فمنذ ديسمبر الماضي وثقت منظمة العفو الدولية حالات 111 مصريًا، على الأقل، اعتقلهم الأمن لمجرد انتقادهم للرئيس، ووضع حقوق الإنسان في مصر.

وتابعت: إن مئات المصريين من النشطاء السياسيين، والصحفيين، والمدافعين عن حقوق الإنسان، وأعضاء المعارضة، والفنانين، ومشجعي كرة القدم محتجزون حالياً في السجن بسبب تجرؤهم على رفع صوتهم وانتقاد الحكومة والنظام، وتتراوح أسباب اعتقالهم من نشاطهم على وسائل التواصل الاجتماعي إلى تاريخهم الحافل بأنشطة حقوقية، وقد تم احتجاز ما لا يقل عن 35 مصريًا بتهم تنظيم “مظاهرة غير مصرح بها”، و”الانضمام إلى جماعة إرهابية” لأنهم وقفوا متضامنين في احتجاج سلمي صغير ضد زيادة أسعار المترو، ومن بين أولئك الذين استُهدفوا، كوميديون ورسامو كاريكاتور، من بينهم شخصان على الأقل نشرا تعليقات ساخرة على الإنترنت واعتقلتهما الشرطة بحجة “انتهاك الآداب العامة”، أو غيرها من الجرائم المُعرّفة بشكل مُبهم.

وقالت منظمة العفو إن السلطات المصرية أصدرت مؤخراً تشريعاً جديداً يسمح بالرقابة الجماعية على منصات الأخبار المستقلة، وصفحات تعود إلى جماعات حقوق الإنسان. فمنذ أبريل 2017، حجبت أجهزة الأمن ما لا يقل عن 504 مواقع دون تصريح أو إشراف قضائي.

وأضافت نجية بونعيم قائلة: “إن إدارة الرئيس السيسي تعاقب المعارضة السلمية والنشطاء السياسيين بتشريعات زائفة لمكافحة الإرهاب، وقوانين غامضة أخرى، تعتبر أي اعتراض بمثابة عمل إجرامي”.

وتابعت:”القوانين الخاصة بالإعلام والجرائم الإلكترونية، التي تم اعتمادها حديثاً، تفرض المزيد من الرقابة المطلقة للسلطات المصرية على وسائل الإعلام المطبوعة والإلكترونية والإذاعية “.

ودعت منظمة العفو السلطات المصرية إلى إطلاق سراح جميع المعتقلين المحتجزين في السجون لمجرد تعبيرهم عن آرائهم بصورة سلمية، ووضع حد لحملتها القمعية للرقابة على الإعلام، وإلغاء التشريعات التي تشدد قبضة الدولة على حرية التعبير في البلاد.

وقالت المنظمة إن الإجراءات القاسية، وغير المبررة، التي تتخذها السلطات المصرية لإسكات الأصوات السلمية، قد دفعت المئات من النشطاء، وأعضاء المعارضة، لمغادرة البلاد لتجنب التعرض للاعتقال التعسفي، كما سلطت منظمة العفو الضوء أيضًا على شجاعة المصريين الذين ما زالوا يرفعون أصواتهم ضد الظلم.

واختتمت نجية بونعيم قائلة: “برغم هذه التحديات غير المسبوقة التي تواجهها حرية التعبير، وبالرغم من الخوف الذي أصبح جزءًا من الحياة اليومية، إلا أن الكثير من المصريين لا يزالون يتحدون هذه القيود بصورة سلمية، ويجازفون بحريتهم في هذه العملية”.

“ولذا، فإننا نحث أنصار منظمة العفو الدولية في جميع أنحاء العالم التضامن مع كافة المعتقلين في مصر لمجرد التعبير عن آرائهم بشكل سلمي. ويجب أن نظهر لهؤلاء الأفراد الشجعان أنهم ليسوا وحدهم “.

ودعت منظمة العفو الدولية أنصارها إلى التوقيع على عريضتها، والكتابة إلى السلطات المصرية، مطالبين إياها بالإفراج، فوراً ودون قيد أو شرط، عن جميع الذين اعتقلوا لمجرد تعبيرهم عن آرائهم بشكل سلمي.

Leave a Reply