“المفوضية المصرية” تطالب بالافراج عن الفتاتين المتهمتين بتصوير استطلاع عن سور كورنيش الاسكندرية: القضية خالية من أي أحراز

رئيسية مجتمع مدني
كتب :

المفوضية:تم تلفيق اتهامات خطيرة للفتيات.. وفحص الكاميرا اثبت أنها لم تحتو على أي مقاطع فيديو

طالبت المفوضية المصرية للحقوق والحريات بالإفراج الفوري وغير المشروط عن فتاتين تم القبض عليهن  بالإسكندرية وحبسهم بسبب تفاعلهن مع موضوع الإنشاءات على كورنيش البحر بالإسكندرية .  وقالت المفوضية إن الفتيات تم تلفيق اتهامات خطيرة لهن مشيرة إلى أنها خالية من الأحراز سوى الكاميرا، وأمرت النيابة بفحصها وتفريغها، والتي لم تحتوي بدورها على أي مقاطع فيديو.

كانت قوات الأمن قد ألقت القبض  – من أمام مكتبة الإسكندرية – على خديجة بهاء الدين محمد وسهيلة محمود أحمد ومروة محمد محمد، وذلك ظهر 15 سبتمبر 2018 بزعم قيامهن بالتصوير وعقد لقاءات مع بعض المواطنين حول رأيهم في بناء سور أمام البحر بمنطقة سيدي جابر. وتم عرض الفتيات يوم  سبتمبر على النيابة العامة بتهمة الانضمام لجماعة محظورة، وحيازة مصنف سمعي وبصري الغرض منه الإضرار بالوحدة الوطنية والسلم العام، وتسجيل مصنف سمعي وبصري بدون ترخيص من وزارة الثقافة في القضية رقم 7438 لسنة 2018 إداري باب شرق. وقد أمرت النيابة بإعادة عرض الثلاث فتيات صباح اليوم التالي لحين ورود تحريات الأمن الوطني. وفي اليوم التالي 17 سبتمبر قررت النيابة إخلاء سبيل مروة محمد بضمان محل الإقامة وحبس سهيلة محمود وخديجة بهاء الدين أربعة أيام على ذمة التحقيقات.

وفي يوم 20 سبتمبر تم عرض سهيلة وخديجة على قاضي المعارضات والذي قرر حبسهن 15 يوما احتياطيا، وقام محاموهن بالاستئناف على قرار الحبس ولكن قررت محكمة الجنح المستأنفة في  25 سبتمبر رفض الاستئناف واستمرار حبس الفتيات 15 يوما على أن يكون موعد تجديد الحبس القادم يوم 4 أكتوبر.

Leave a Reply