ترامب بعد مكالمة هاتفية مع الملك سلمان: “قتلة مارقون” ربما كانوا وراء اختفاء خاشقجي

رئيسية كل الدنيا نرشح لكم
كتب :

الرئيس الأمريكي يعلن إرسال وزير خارجيته إلى الرياض ويؤكد: الملك نفى بشدة معرفته بما جرى لخاشقجي

أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه اتصل بالعاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، الذي نفى علمه بما حدث للصحفي والكاتب السعودي جمال خاشقجي، وأشار ترامب إلى أنه سيرسل وزير الخارجية للقاء الملك سلمان، فورا، كاشفا أنه استنتج من حديث الملك سلمان أن “قتلة مارقين” ربما كانوا خلف مقتل خاشقجي.

وقال الرئيس الأمريكي: “بدا الأمر لي وكأن قتلة مارقين ربما كانوا خلف العملية، من يدري، سنحاول الوصول إلى الحقيقة قريبا جدا”، ولفت إلى أن الملك سلمان نفى بشدة معرفته بما جرى لخاشقجي.

وقال ترامب في تغريدة نشرها عبر صفحته الرسمية على موقع تويتر: “لقد تحدثت للتو مع العاهل السعودي الذي نفى معرفته بما حدث لمن وصفه بـ”مواطننا السعودي””. ودعى ترامب إلى فتح “تحقيق فوري ومفتوح” في اختفاء خاشقجي.

وأضاف الرئيس الأمريكي ي التغريدة نفسها قائلا إن الملك سلمان أكد له أنه يعمل عن كثب مع تركيا لإيجاد جواب، وأشار ترامب إلى أنه سيرسل وزير خارجية أمريكا للقاء العاهل السعودي.

وقال ترامب للصحفيين بعد مكالمته مع الملك سلمان: “أنكر الملك بشدة أي معرفة حول هذا الموضوع، وهو لم يعرف، ربما، لا أريد أن أدخل في تفكيره ولكن بدا لي أنه قد يكون قتلة مارقين مسؤولين عن اختفائه. من يعرف؟”.

وكانت السلطات السعودية قد وجدت نفسها في موقع دفاعي منذ اختفاء خاشقجي، مع توالي التحذيرات لها بإمكان معاقبتها في حال تبيّن أنها قتلت الصحافي المعارض لسياسات ولي العهد محمد بن سلمان والذي يكتب مقالات في صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية.

ونهاية الأسبوع الماضي، أعلن ترامب للمرة الأولى أن الرياض قد تكون ضالعة في اختفاء خاشقجي مهددا إياها بـ”عقاب شديد” في حال ثبت ذلك.

والاثنين، نقل ترامب في تغريدته عن العاهل السعودي أن السعوديين “يعملون في شكل وثيق مع تركيا” لكشف ملابسات هذه القضية.

ومن المقرر أن تفتش السلطات التركية الاثنين القنصلية السعودية في إسطنبول بعد أسبوعين من اختفاء خاشقجي.

بدورها، أكدت وسائل إعلام تركية أن فريقا من المحققين سيدخل إلى القنصلية السعودية في إسطنبول، الإثنين، ولفتت إلى أن الفريق سيشمل أطباء شرعيين ومحققين وعناصر من مكافحة الإرهاب.

Leave a Reply