بالمخالفة للقانون.. 6 أيام على إخلاء سبيل هيثم محمدين وعبير الصفتي في “معتقلي المترو” ولا زالا رهن الاعتقال.. والحجة: إجراءات

أد الدنيا رئيسية مظاليم

بالرغم من مرور ستة أيام على قرار الدائرة 14 من محكمة جنايات القاهرة بإخلاء سبيل معتقلي المترو هيثم محمدين وعبير الصفتي وآخرين بتدابير احترازية، إلا أنهم مازالوا قيد الاعتقال، بحجة الإجراءات.

وقال المحامي كريم عبدالراضي، إن المحامي الحقوقي هيثم محمدين مازال في تخشيبة الجيزة، بالرغم من مرور ستة أيام على قرار محكمة الجنايات باستبدال حبسه احتياطيا بتدابير احترازية وإخلاء سبيله.

وتكرر الوضع مع المعتقلة عبير الصفتي التي اعتقلت على خلفية احتجاجات رفع تذكرة مترو الانفاق خلال شهر مايو الماضي والتي أصدر القاضي قرارا بإخلاء سبيلها يوم الأربعاء الماضي، وعلى الرغم من ذلك فمازالت رهن الاعتقال بحجة الإجراءات.

الجدير بالذكر أن  محكمة جنايات القاهرة كانت قد رفضت، الأربعاء الماضي، استئناف النيابة على قرار إخلاء سبيل هيثم محمدين وعبير الصفتي وآخرين في قضية معتقلي المترو.

وكانت محكمة جنايات القاهرة قررت، الإثنين الماضي ، إخلاء سبيل المحامي والناشط الحقوقي هيثم محمدين، وعبير الصفتي وعدد من المعتقلين في القضية رقم 718 لسنة 2018، والمعروفة إعلاميا بـ”قضية معتقلي المترو”، بينهم يوسف ريعو ومحمد عبدالمجيد وأحمد عبدالرحمن، بتدابير احترازية، إلا أن نيابة أمن الدولة العليا، استأنفت على قرار المحكمة بإخلاء السبيل.

وكانت النيابة قد وجهت للمحامي الحقوقي هيثم محمدين، تهمة الاشتراك مع “جماعة إرهابية” مع العلم بأغراضها والتحريض علي التظاهر لتعطيل المواصلات العامة والإضرار بمصلحة المواطنين، واستخدام موقع المعلومات الدولية للتحريض على “أعمال إرهابية”، وذلك على خلفية الاعتراض على زيادة أسعار تذاكر المترو،  وذلك في القضية المعروفة إعلاميا باسم “معتقلي المترو”.

وألقت قوات الأمن القبض على هيثم محمدين، فجر الجمعة 18 مايو الماضي، من منزله بمدينة الصف في محافظة الجيزة، واقتادته إلى مكان غير معلوم.

وفي الوقت ذاته، ألقت قوات الأمن القبض على 22 من النشطاء والمتظاهرين من بينهم 6 سيدات إثر وقفات احتجاجية في مناطق مختلفة بالقاهرة، في منتصف مايو الماضي، تعبيرا عن استيائهم من قرار الحكومة بزيادة أسعار تذاكر مترو الأنفاق.

Leave a Reply