45 يوما ولازال شوكان محبوسا.. طاهر أبو النصر: تقديري أن استمرار حبسه لتنفيذ العقوبة المالية بالحكم ومدتها 3 شهور إكراه بدني

رئيسية صحف وصحفيين قضايا ساخنة

أبو النصر: اتوقع خروج شوكان بعد 14 نوفمبر.. وأوشكنا على الانتهاء من مذكرة النقض

قال  المحامي طاهر أبو النصر إن استمرار حبس المصور الصحفي محمود أبو زيد الشهير بـ”شوكان” بالرغم من حكم المحكمة في تقديره الشخصي سببه يعود للغرامة المالية الموجودة في حيثيات الحكم، وعقوبتها إكراه بدني لمدة 3 شهور.

وكانت محكمة الجنايات القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطره قد أودعت، في 2 أكتوبر الجاري، حيثيات حكمها في قضية «فض اعتصام رابعة» التى تعود وقائعها لعام 2013. وقررت المحكمة إلزام المحكوم عليهم برد قيمة الأشياء التي “خربوها” – على حد ما جاء بالحكم-  وإلزامهم بالمصاريف الجنائية، فيما عدا الأحداث المحكوم عليهم.

وأضاف أبو النصر في تصريحات لـ”كاتب”، وفقا للقانون فإن الإكراه البدني هي عقوبة مدتها ثلاثة شهور، وذلك في حالة عدم استطاعة المتهم الدفع المالي لقيمة الأشياء، وبالتالي فمن المتوقع خروج شوكان قي 14 نوفمبر المقبل بعد انتهاء مدة الإكراه البدني.

وتنص ” المادة – 511-  من قانون الاجراءات الجنائية على أنه ” يجوز الاكراه البدنى لتحصيل المبالغ الناشئة عن الجريمة المقضى بها للحكومة ضد مرتكب الجريمة، ويكون هذا الاكراه بالحبس ضد مرتكب الجريمة، ويكون هذا الاكراه بالحبس البسيط وتقدر مدته باعتبار يوم واحد عن كل خمسة جنيهات أو اقل.

ومع مواد الجنح والجنايات لا تزيد مدة الاكراه على ثلاث أشهر للمصاريف وما يجب رده والتعويضات.” .

وأوضح أبو النصر أنه وفقا للقانون فبمجرد انتهاء اليوم الأخير من العقوبة، فمن المفترض خروج المتهم في اليوم التالي مباشرة، واستمرار احتجازه يكون في هذه الحالة دون سند قانوني.

وبشأن الطعن بالنقض قال: “مازالنا نجهز مذكرة النقض على حكم شوكان، ومن المقرر الانتهاء منها الأسبوع المقبل”.

وحول وصول الحكم للسجن، علق أبو النصر قائلا: “أتوقع أن يكون الحكم وصل لمصلحة السجون، لأن هناك متهمين قدموا طلب بإعادة إجراء محاكمتهم في نفس القضية، وبالفعل بدأ عرضهم أمام حسن فريد، وطالما ده حصل يبقى الحكم وصل للسجن”.

وأصدرت محكمة جنايات القاهرة حكمها، في 8 سبتمبر الماضي، برئاسة المستشار حسن فريد في القضية المعروفة إعلاميا بـ”فض رابعة”.

وصدر الحكم بإعدام قيادات جماعة الإخوان عصام العريان ومحمد البلتاجى وعاصم عبد الماجد وصفوت حجازى و 71 متهمًا آخرين، والمؤبد لـ47 متهمًا من بينهم مرشد جماعة الإخوان محمد بديع.

وأيضا صدرت المحكمة السجن المشدد 15 سنة لـ374 متهمًا، والسجن المشدد 10 سنوات لأسامة نجل الرئيس الأسبق محمد مرسي، والسجن 10 سنوات لـ22 متهمًا “حدث”، والسجن المشدد 5 سنوات لـ215 متهمًا منهم الصحفي محمود أبو زيد الشهير بـ”شوكان”، وانقضاء الدعوى بالوفاة لـ5 متهمين.

وأستثنت هيئة المحكمة في أحكامها المحكوم عليهم (الحدث) وعددهم 10، وأيضا المحكوم عليهم بالإعدام شنقا وعددهم 75، فضلا عن الخمسة المتوفين.

وقررت المحكمة إلزام المحكوم عليهم برد قيمة الأشياء التي خربوها، فيما عدا المحكوم عليهم (الحدث)، وأيضا حرمان المحكوم عليهم من إدارة أموالهم وأملاكهم والتصرف فيها فيما عدا (الحدث).

وقررت محكمة جنايات القاهرة عزل المحكوم عليهم من وظائفهم الأميرية، باستثناء (الحدث)، إضافة إلى وضعهم تحت المراقبة الشرطية لمدة خمس سنوات عدا البند الأول والثاني الخاص بالمتوفين، والمحكوم عليهم بالإعدام شنقا.

وفي البند الثالث عشر من حيثيات الحكم، قررت المحكمة إلزام المحكوم عليهم بالمصاريف الجنائية عدا المحكوم عليهم (الحدث)، ومصادرة المضبوطات. ووفقا لحيثيات المحكمة فجيمع التهم الموجهة للمتهمين جاءت وفقا لبعض مواد قانون العقوبات والإجراءات الجنائية.

Leave a Reply