تقرير “راقب نائب” عن أداء البرلمان في دور انعقاده الثالث: 48 جلسة لم تشهد أي طلبات استجواب أو سحب ثقة.. وإصادر 23 تشريعا

أد الدنيا

التقرير: البرلمان أصدر 9 تشريعات مدنية و4 تشريعات إدارية و4 تشريعات تتعلق بالاقتصاد و6 تشريعات جنائية

النواب اكتفوا باستخدام طلبات الإحاطة بمعدل 261 طلب خلال 48 جلسة بنسبة تتجاوز 46% من إجمالي الأدوات الرقابية المستخدمة

أعدت حملة “راقب نائب”، تقريرها الأول بشأن دور الانعقاد الثالث لمجلس النواب، والذي يرصد التقرير عبر قسميه الأول والثاني، الأداء التشرعي والرقابي لمجلس النواب، وفي القسم الثاني يتناول التقرير متابعة وتحليل أداء الهيئات البرلمانية للأحزاب الثلاث الأولى من حيث عدد النواب البرلمانين، ومقارنة أداء الهيئات البرلمانية في دور الانعقاد الثالث وأداء ذات الأحزاب في دوري الانعقاد الأول والثاني.

وكان البرلمان قد عقد 48 جلسة عامة منذ بداية دور الانعقاد الثالث وحتي الآن، وقد رصد الباحثين إصدار البرلمان 9 تشريعات مدنية، 4 تشريعات إدارية و4 تشريعات تتعلق بالاقتصاد، و6 تشريعات جنائية بإجمالي 23 تشريعا.

وأضاف التقرير، إنه على الرغم من كل الإشكاليات والأزمات الاقتصادية التي مرت بها حكومة شريف إسماعيل، إلا أن البرلمان لم يوجه استجوابا واحدا لأي من الوزراء ولم نشاهد أي طلبات بسحب الثقة لأي من الوزراء أو نوابهم.

وأشار التقرير، إلى اكتفاء النواب باستخدام طلبات الإحاطة بمعدل بلغ 261 طلب إحاطة خلال 48 جلسة بنسبة تتجاوز 46% من إجمالي الأدوات الرقابية المستخدمة، بينما بلغت طلبات الاقتراح برغبة معدل 134 طلب بنسبة بلغت 23٫9% من إجمالي الأدوات الرقابية، في حين جاءت البيانات العاجلة في الترتيب الثالث بنسبة بلغت 14٫2% يليها طلبات المناقشة العامة بنسبة 9% وأخيرا الأسئلة بنسبة لم تتجاوز 6%.

وكذلك سيطرت الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار على الجلسات العامة من حيث معدل كلمات نواب الحزب في الجلسات العامة والتي جاءت لتسجل 373 كلمة خلال 48 جلسة عامة و جلسة طارئة عقدها المجلس.

فيما جاء حصل نواب الوفد على 122 كلمه بنسبة تقل عن مستقبل وطن بمعدل كبير و هو 49% الا ان 122 كلمه لنواب الوفد ضمنت لهم التواجد في ترتيب الاحزاب الثلاث الكبار داخل البرلمان المصري .

وإلى نص التقرير:

 

تقرير-راقب-نائب-دور-الانعاقد-الثالث

Leave a Reply