فيديو | العفو: السعودية تسجن ناشطات ناضلن لرفع الحظر عن قيادة المرأة للسيارات.. أفرجوا عن لجين وإيمان وعزة

المرأة بالعربي

 بعد يوم من بداية السماح للمرأة بقيادة السيارات في السعودية نشرت منظمة العفو الدولية فيديو على حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر يطالب بالإفراج عن الناشطات اللاتي ناضلن لرفع الحظر عن قيادة المرأة.

وقالت منظمة العفو إن يُسمح الآن لجميع السيدات بقيادة السيارات بالسعودية باستثناء النساء اللواتي ناضلن لسنوات من أجل حق المرأة في قيادة السيارات.

كانت السلطات السعودية قد ألقت القبض على لجين الهذلول وإيمان النفجان وعزة اليوسف من بين مجموعة من المدافعات عن حقوق المرأة في السعودية، اللاتي اعتقلن وسط موجة عارمة من الاعتقالات، استهدفت 19 ناشطًا حتى الآن منذ منتصف مايو.

وقد اتهمت التصريحات في وسائل الإعلام الرسمية ست ناشطات وشخص آخر بتكوين “خلية”، مما يشكل تهديدًا لأمن الدولة بسبب “اتصالاتهن بالكيانات الأجنبية بهدف تقويض استقرار البلاد وسلمها الاجتماعي”. وقد نشر هاشتاغ يصفهن بأنهن “عملاء السفارات”، إلى جانب نشر صور، تظهر وجوه الست ناشطات، على وسائل التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام المطبوعة والإذاعية في المملكة العربية السعودية.

وقالت العفو إنه حتى الآن لا يزال مكان وجود هؤلاء الناشطات مجهولاً. فقد احتُجزن بمعزل عن العالم الخارجي، دون منحهن حقهن في الاتصال بمحام من اختيارهن، أو السماح لهن بتلقي زيارات عائلية.

كما يساور منظمة العفو الدولية القلق من أنه في حالة توجيه تهم إليهن، فقد يواجهن عقوبة السجن لمدة تصل إلى 20 عاماً.

وعلى الرغم من إشادة العالم بالحكومة السعودية على “الإصلاحات” الأخيرة – بما في ذلك رفع حظر قيادة السيارات عن المرأة – يجب أن نحذر من خطر سجن هؤلاء المدافعات اللاتي ناضلن بلا كلل لسنوات من أجل حقوق المرأة في المملكة العربية السعودية.

Leave a Reply