“ثمن التصوير” معرضًا لصور شوكان تنظمه “العفو الدولية” بجامعة كامبريدج.. والمنظمة تطالب بإطلاق سراحه

صحف وصحفيين قضايا ساخنة نرشح لكم

المعرض ضمن حملة دولية للتضامن مع شوكان ويفتتحه دانيال زيشنر عضو البرلمان البريطاني عن كامبريدج

المنظمة: المعرض يستمر أسبوعين ويضم 18 صورة التقطها شوكان لاجواء لقاهرة منذ سقوط مبارك

تنظم منظمة العفو الدولية معرضا لصور الزميل المصور الصحفي محمود أبو زيد الشهير بشوكان بجامعة كامبريدج ضمن حملة دولية للتضامن معه.

 ويبدأ المعرض الذي تنظمه مجموعة كامبريدج بالعفو الدولية بعنون “ثمن التصوير” الجمعة المقبلة 3 أغسطس  ويستمر حتى 17 أغسطس الحالي. وقالت المنظمة إن الموقع يضم 18 صورة لـ”شوكان” ويفتتحه دانيال زيشنر عضو البرلمان من كامبريدج.

ويعرض المعرض صورا التقطها شوكان للحياة بالقاهرة خلال الفترة ما بين سقوط الرئيس المخلوع حسني مبارك في فبراير 2011، حتى اعتقاله في أغسطس 2013.

وألقي القبض على شوكان في ١٤ أغسطس ٢٠١٣، أثناء تغطية أحداث فض ميدان رابعة العدوية، ووجهت له النيابة اتهامات بالتظاهر بدون ترخيص، والقتل والشروع في القتل، وتعطيل العمل بالدستور وتكدير السلم العام .

وكانت محكمة جنايات جنوب القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، قررت السبت الماضي، برئاسة المستشار حسن فريد، تأجيل النطق بالحكم في قضية “شوكان ” إلى 8 سبتمبر المقبل.

وطالبت منظمة العفو الدولية خلال دعوتها للمعرض، من السلطات المصرية منح شوكان الرعاية الطبية، وإطلاق سراحه هو وغيره من المعتقلين دون اتهامات .

وجددت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، مطالبتها بـ”إنهاء ظلم 5 سنوات ضد المصور الصحفي محمود أبو زيد الشهير بـ شوكان”، وتبرئته مع أي مظلوم بالقضية، وذلك قبل يومين من جلسة الحكم في قضية فض اعتصام رابعة العدوية.

وخلال احتجازه حصل “شوكان” على العديد من الجوائز الدولية، حيث منحته منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) جائزة حرية الصحافة، في أبريل 2018، وسط اعتراضات من وزارة الخارجية المصرية.

Leave a Reply