خاشقجي في آخر حوار مع نيوزويك قبل مقتله: الأمريكيون لن يمارسوا الضغط على بن سلمان ما لم تحدث أزمة حقيقية

رئيسية صحف وصحفيين قضايا ساخنة كل الدنيا
كتب :

ترجمة – خالد داود

ما يقوم به بن سلمان هو اصلاح الوهابية وليس اصلاح الإسلام.. ويمضي نحو سعودية تروق له فقط فهو لا يؤمن بأي شخص آخر

عقلية بن سلمان هي السائدة في الشرق الأوسط.. فهو يؤمن بنفسه فقط ولا يراجع نفسه ولا يوجد لديه مستشارين معتبرين

لا يوجد لديه مستشارين سياسين سوى تركي آل الشيخ وسعود القحطاني وهما شديدي القسوة.. الناس يخافون منهما

ولي العهد يريد التمتع بفوائد حداثة العالم الأول لكنه في نفس الوقت يريد أن يحكم كما كان جده يحكم العربية السعودية

إذا طلب مني بن سلمان تقديم النصيحة سأقبل.. لأن هذا ما أريده.. انا اريد سعودية أفضل.. انا ادعو فقط لإصلاح النظام

شعوره بالقلق من التواجد الإيراني باليمن صواب.. يريد اخراج الإيرانيين ولكنه يشعر بالشك تجاه حلفائه الطبيعيين

موقفه من قطر من العلامات المميزة في استراتجيته وهو يريد أن يبتعدوا عن دعمهم للربيع العربي والإسلام السياسي

 

نشرت مجلة نيوزويك، على موقعها الالكتروني أمس آخر حوار مع جمال خاشقجي والذي أجرته مراسلة المجلة رولا جبريل، مع قبل أسام من مقتله. وقالت المراسلة انها كانت تعد لكتابة مقال كبير عن السعودية وقررت عدم نشر الحوار بعد اختفاءه خشية ان يؤثر ذلك على حياته. ولكن بعد أن تأكد نبأ مقتله أمس في إعلان لوزارة الداخلية السعودية، قررت المضي قدما ونشرت الحوار.

س: أحاول أن افهم الإصلاحات التي قال محمد بن سلمان ولي العهد السعودي انه يقودها. هل يقوم بإصلاح الإسلام نفسه؟ سمعت من اسقف كانتربري أنه في حوار خاص معه عندما زار بريطانيا سأله: إذا كنت تريد فعلا أن يتم النظر لك كإصلاحي، لماذا لا تسمح للأقليات بأن يكون لهم أماكن عبادة خاصة بهم، مثل كنائس او شيء من هذا القبيل؟ وكان رد محمد بن سلمان “لا يمكنني ابدا السماح بذلك. هذا البلد هو أرض الإسلام المقدسة، ويجب أن يبقى كذلك.” فهل هذا تناقص مع قوله أنه لا توجد وهابية، لأنه تاريخيا كان يتم السماح لغير المسلمين بأماكن للعبادة في ظل حكم الإسلام. كان يتم السماح للمسيحيين والمسلمين بالعبادة؟

جمال خاشقجي: هذه هي نفس لغة الماضي. يجب عليك ان تختار. سأقوم بفتح سينما أو سأقوم بالسماح للمسلمين بزيارة الأضرحة. غالبا، سيكون رد المفتي: حسنا سأسمح بالسينما. أما زيارة الأضرحة وبقية الممارسات الصوفية، فهذا أمر يأتي على رأس الأمور المرفوضة من قبل الوهابيين. وبالنسبة لمحمد بن سلمان، فالأمر هو اصلاح الوهابية، وليس اصلاح الإسلام. هذا أمر مهم، ويجب عليك التفرقة بين الأمرين.

س: هل هو يقوم بالفعل بإصلاح الوهابية، أم أن الأمر يتعلق بإصلاحات سطحية؟

جمال: هو يقوم بذلك. أن يتخلى عن فكرة الشرطة الدينية، فهذا اصلاح، وهو أمر مهم. وأنا على ثقة أن الوهابيين المتشددين غير راضين عن ذلك، وهم غير راضين أيضا عن السينما والتسلية والموسيقى وحجاب النساء. هو يتناول القضايا التي ترتبط بالناس على المستوى الإجتماعي. كما أن اصلاح القضاء أمر مهم، وهو قد يستفيد منه. المجتمع والتجارة سيستفيدان أيضا من اصلاح القضاء. هذان الأمران مهمان، التنوع داخل المدرسة الفكرية الإسلامية والقضاء. اذا التزم بهذان الأمران، فسأعتبره إصلاحيا.

س: إذن، اذا قام بإصلاح القضاء والمدرسة الفكرية، بمعنى التنوع …

جمال: الاعتراف بأن الإسلام دين متنوع سيكون أمرا هاما. جوهر مبادئ الوهابية يعارض التنوع. الأمر في ما يتعلق بالوهابية هو ادعاء احتكارهم للحقيقة بمفردهم. هذا ما يجعل الوهابية متعارضة مع أي طرف آخر.

س: انا اتفهم ان هذه الاصلاحات مهمة للشباب، وخاصة النساء حيث يتمتع ام بي س بشعبية بينهم بسبب الحجاب والسينما والموسيقى والحرية التي ينالونها بعد فترة طويلة من القمع. ولكن ما يهمني هو الاصلاحات القضائية الحقيقية التي ستسمح للنساء ان يكون لديهم استقلالية بعيدا عن قوانين الولاية، والتي أجد انها مبنية على تفسير للدين، وليس بالضرورة على القوانين الإسلامية التي منحت المرأة الحق في تزويج نفسها وأمور أخرى.

جمال: رولا. لا تقللي من قضية الاصلاحات القضائية لتقتصر على النساء فقط، وذلك على الرغم من أهميتها. منذ زمن الملك عبد العزيز، رفضوا كتابة القوانين، واعتبروا ان كتابة القوانين هو توجه علماني وحرام. هذا ما أعنيه بالإصلاح، الإصلاح الحقيقي للقضاء هو كتابة القوانين، وضمان الاجراءات العادلة في النظام القضائي، وان يلتزم القضاة بقانون مكتوب. هذا هو الإصلاح المطلوب.

س: عندما قام محمد بن سلمان باعتقال كل الأمراء والآخرين ووضعهم في الريتز كارلتون، اتفهم انه اذا كان هناك شخص فاسد، ان يتم القاء القبض عليه. ولكن في تلك العملية لم يكن هناك قواعد قانونية، او دلائل او شفافية. بالتالي اذا كان يريد بالفعل ان يكون اصلاحيا، لماذا لم يقدم الأدلة للشعب؟ لماذا لم يكن هناك شفافية. سيكون الناس في جانبه اذا قام بذلك؟

جمال: لا أعتقد أنه ينظر للأمر بهذه الطريقة. هو لا يرى حاجة لذلك. في أعماقه، هو ما زال زعيم قبلي من الطراز القديم. انظري للقضاء الكويتي، حيث المجتمع شبيه بالمجتمع السعودي والمجتمعات الخليجية. ولكن القضاء الكويتي متطور كثيرا عن القضاء السعودية، واكثر شفافية بكثير مقارنة بالقضاء السعودي. لماذا لا يرى بن سلمان ان هذه الأمور جزء من الإصلاح؟ لأن ذلك من شأنه أن يحد من نظام حكمه السلطوي، وهو لا يريد ذلك. هو لا يرى ضرورة لذلك. أحيانا اشعر انه يريد التمتع بفوائد حداثة العالم الأول ووادي السيليكون وكذلك السينمات والأمور الأخرى، ولكنه في نفس الوقت يريد أن يحكم كما كان جده يحكم العربية السعودية.

س: ولكن هذا الأمر لن يجدي. لا يمكنك الحصول على كلا الأمرين؟

جمال: هو يريد الحصول على كلا الأمرين.

س: هذا هو ما أحاول فهمه. هل يمكنك الحصول على كلا الأمرين؟

جمال: أولا، لا يوجد حركة سياسية في المملكة السعودية يمكن أن تضغط عليه. كما أن العالم سعيد به. هل ترى أي أحد في أمريكا يدعو للضغط على بن سلمان سوى بارني ساندرز؟ رأيت فقط بارني ساندرز ولم أرى أي طرف آخر.

س: أود أن اذكرك جمال انه في العام 2004 كان هناك اصلاحي آخر اسمه بشار الأسد. وقبله بكثير كان هناك رجل آخر في العام 1984 وصفه الأمريكيون انفسهم بالإصلاحي، وهو صدام حسين. أي ان التاريخ يعملنا ان ما يعتقده الأمريكيين يوما ما قد يتغير خلال خمس او عشر سنوات. لذا لا يمكن الاعتماد على التقييمات الأمريكية فقط.

جمال: نعم انت على صواب. ولكن ما الذي يهم الأمريكيين؟ هل يهتمون بمعاملة 150 او 400 سعودي في الريتز كارلتون؟ انا متأكد ان الأمريكيين لن يمارسوا الضغط عليه ما لم تحدث أزمة حقيقية في العربية السعودية.

س: أو أزمة في أمريكا، كما حدث في هجمات 11 سبتمبر..

جمال: نعم، او شيء من هذا القبيل. هذا سيجعل السعودية مهمة بالنسبة لهم مرة ثانية.

س: الأمريكيون في هذه اللحظة، في ظل الرئيس دونالد ترامب، قد لا يهتمون. ولكن أمريكا تتغير سريعان خاصة مع الشباب صغير السن والذي يتابع بشكل لصيق السياسات التي نتبعها. هل تعتقد انه سيكون اسلوب آخر في التعامل اذا أدت سياسات محمد بن سلمان الى نتائج عكسية، مباشرة أو غير مباشرة؟ هل الأمريكيون يعرفون هذا الرجل عن حق؟ هل هو الرجل الصحيح الذي يجب دعمه بالكامل؟

جمال: نعم، تماما. انا أرى كيف ستسير الأمور في اتجاه خاطئ. هو يؤمن بنفسه كثيرا. هو لا يؤمن بأي شخص آخر، ولا يراجع نفسه. ولا يوجد لديه مستشارين معتبرين، وهو يمضي نحو سعودية تروق لمحمد بن سلمان فقط.

س: لدي سؤال لك. اذا طلب منك محمد بن سلمان ان تقدم له النصيحة، وانا اعرف ان هذا سيكون أمر صعب بعد ما قمت بكتابته، ولكن اذا طلب منك تقديم استشارة له لكي يفهم أهمية الاصلاحات الحقيقية والشفافية، هل ستقبل ذلك؟

جمال: سأقبل ذلك، بالطبع. لأن هذا هو ما أريده: انا اريد سعودية أفضل. انا لا أرى نفسي كمعارض. انا لا أدعو للإطاحة بالنظام لأني اعرف ان هذا غير ممكن، كما انه امر مليء بالمخاطر، ولا يوجد من يمكنه الإطاحة بالنظام. انا ادعو فقط لإصلاح النظام. سأقول له أن يتوقف عن التخطيط لهذه المشاريع الضخمة كالفيل، وان ينظر إلى المناطق الفقيرة في جدة والرياض، أن ينظر للناس الفقراء. فهؤلاء هم الناس الذين يجب عليك رعاية مصالحهم، وهم من سيتحركون ضدك وسيخرجون للشوارع اذا احبطت توقعاتهم. انظر للمناطق الفقيرة. انظر للإقتصاد وقم بتغيير المجتمع السعودي ليصبح مجتمع منتج. اما نصيحتي الثانية فستكون: توقف عن محاربة التاريخ والتوجه نحو التغيير في الشرق الأوسط. الربيع العربي هو ظاهرة حقيقية. تبنى الربيع العربي، تبنى تطلع الناس للحرية في مصر وسوريا واليمن.

س: اذن انت تطالب ببساطة بإصلاحات، مثل الكثيرين ممن هم داخل السجن الآن. هم يطالبون بالإصلاح السياسي، ولكنهم في السجن وانت في المنفى. الا يعني ذلك انه لا يؤمن حقيقة بالإصلاحات التي يزعم تبنيها؟

جمال: هو يؤمن باجراءات الإصلاح الخاصة به فقط.

س: إذن هي عقلية الرجل القوي؟

جمال: إن عقليته هي السائدة الآن في معظم الشرق الأوسط. هذه هي الطريقة التي ينظر بها عبد الفتاح السيسي لشعبه. وكذلك طريقة بشار الأسد في النظر لشعبه. هذه هي الطريقة التي ينظر بها الكثير من القادة العرب لشعوبهم، في ماعدا ملك الأردن وملك المغرب.

س: أتى ولي العهد السعودي إلى نيويورك وواشنطن، وقال انه سيعترف بطريقة ما بإسرائيل. ولكن عندما كان في لندن، نصحه بعض الناس بعقد لقاء غير معلن مع الجالية اليهودية. ولكنه قال ان هذا امر به مخاطرة كبيرة. اذا كنت تؤمن بالاعتراف بإسرائيل، لماذا لا تمضي في الطريق كاملا؟ ما الذي يقلقه؟

جمال: لقد دعت العربية السعودية لقمة عربية واطلقت عليها فجأة “قمة القدس.” لماذا قام بذلك؟ اعتقد ان ذلك كان رد فعل على الغضب الذي انتشر في العالم العربي تجاه السعودية. الشعور السائد كان ان السعودية تتراجع امام الإسرائيليين واللوبيات اليهودية. وربما ايضا شعرت السعودية بالقلق من أن ترامب لن يتمكن من تحقيق ما يتطلعون له. لذلك كان رد فعلهم التراجع بعض الشيء والقول: نحن ما زلنا ندعم فلسطين. تماما كما فعل مع الحريري ما بين سجنه ثم التقرب منه لاحقا. هو غير متسق مطلقا.

س: نعم كان هذا أمر يصعب تصديقه، ما بين سجن الحريري ثم عناقه في مطعم في باريس وتغريد الصورة. كان رائعا رؤية التفاعل بين الطرفين بعد ثلاثة أشهر فقط من الواقعة؟

جمال: لقد مارس الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون ضغطا كبيرا عليه بشأن الحريري. وعند تلك النقطة، ادرك محمد بن سلمان انه قد تكون هناك مشكلة وان الحريري لديه اصدقاء جيدين في الحكومة الفرنسية. كما اصر ماكرون في مؤتمره الصحفي على ضرورة دعوة الحريري للانضمام إلى اجتماع يضم ام بي اس. لماذا فعل ذلك؟ لأنه أراد ان يخبر ماكرون: انظر، علاقتي جيدة مع الحريري.

س: اذن، عندما يكون هناك ضغط، يمكن أن يتراجع؟

جمال: نعم بالطبع، يمكن ان يتراجع.

س: اذن ما لا يوافق السعوديون على القيام به يمكن ان يتغير بسبب الضغط من المجتمع الدولي؟

جمال: نعم، هذا هو أملنا الوحيد.

س: خاصة الأمريكيون والأوربيون يمكنهم ان يمارسوا ذلك النوع من الضغط عليه؟

جمال: بكل تأكيد. واذا قام البنك الدولي، على سبيل المثال، بتوجيه تحذير لولي العهد السعودي بعدم هدر أمواله على المشاريع الضخمة، قد يتراجع ويتوقف عن متابعة هذه المشاريع السخيفة. ولكننا نحن السعوديون، لا نملك التأثير الكاف لنقول له: سموكن نرجوك ألا تهدر مليارات الدولارات على هذه المشاريع الضخمة.

س: يبدو أن بحاجة كبيرة للمال. ومعظم الإصلاحات التي قام بها هدفها الحصول على الأموال. فالسينمات التي قام بفتحها هي مصدر للمال. وكذلك الإصلاحات الأخرى التي يقوم بها، هدفها تحقيق عائد مادي. اذن نعم، قد يفتح السينمات ولكن هدفه ضخ المال؟

جمال: اعتقد أنه يؤمن بمؤسسة السعودية. هو يحب نموذج دبي. فحكومة دبي، بقدر ما هي حكومة، فهي أيضا شركة. وهم يقومون بكسب الأموال من الأجانب الذين يقيمون في دبي من خلال السماح لهم بالشرب وارتياد السينمات، الخ. هو معجب بهذا النموذج، وهو يقوم باستيراد هذا النموذج للعربية السعودية. ولكن الخطأ في هذا النموذج هو أن دبي دولة تقوم على مدينة، بينما السعودية هي بلد. وبينما هو يقوم ببناء مؤسسة السعودية، حيث يتمكن بعض السعوديين من انفاق الأموال فيها وهذا المال يعود للحكومة، فإن الملايين من السعوديين الآخرين من الفقراء لن يمكن ان يصبحوا جزءا من هذا الاقتصاد الجديد. هم لا يوجد لديهم وظائف. وهو يحتاج ان يضع ذلك في عين الاعتبار.

س: هل يمكنك ان تحقق استقرار اذا جرى استعداء نخبة رجال الأعمال والمؤسسة الأمنية، خاصة اولئك المقربين من محمد بن نايف وآخرين وابناء عمومته الذين يشعرون بضيق كبير؟ هل يمكنك الحكم بينما قاعدتك لا تشعر بالرضا؟ هل يمكنك خلق اصلاح مستقر؟

جمال: هناك زعيم لدولة يقوم بادارة دولته التي هي افقر كثيرا من السعودية ولديه معارضة كبيرة. السيسي في مصر، أليس كذلك؟ اليوم لا يمكن لأحد ان يخطط ثورة في مصر. ولذلك فإن بن سلمان الذي لديه الكثير من المال ودعم اكبر وعدد سكان أقل يمكن له أن يحكم السعودية لسنوات من دون ان يتحداه أحد. ولكن اذا مضى قدما وانفق نص تريليون دولار على هذه المشروعات الضخمة،ولم تحقق هذه المشاريع نتائج بعد عشر سنوات، فإنه سيواجه مشكلة.

س: هل هذا ما سيحدد مستقبل شرعيته؟

جمال: نعم. الأمر يتعلق بالطريقة التي ستتقدم بها هذه المشاريع. اذا نجحت، فسيكون اكبر ثاني أكبر قائد للمملكة. ولكن مرة ثانية، يجب عليه أن يبني هذه المشاريع، وان يوفر وظائف لملايين السعوديين.

س: العربية السعودية تقوم بانقاق ملايين الدولارات في حرب اليمن التي لا يبدو انه يمكن الانتصار فيها. كما ان حصار قطار له تكلفته، والكثير من البضائع التي كان يشتريها القطريون من المملكة يقومون بتوفيرها الآن من مناطق أخرى. كل هذه السياسات غير مربحة، على الأقل اقتصاديا، إن لم نتحدث عن الخسائر السياسية. ما هو منطقه؟ اذا كان يريد ان يصلح الاقتصاد ويخلق وظائف لملايين السعوديين، لماذا يخسر الأموال المال في مشاريع لا يمكن له ان يحقق فيها الربح؟

جمال: هو على صواب ان يشعر بالقلق من التواجد الإيراني في اليمن. وهو يريد اخراج الإيرانيين من اليمن. ولكن في نفس الوقت، فإنه يشعر بالشك تجاه حلفاءه الطبيعيين في اليمن، أي الإسلاميين. هو يريد تحقيق انتصار في اليمن يؤدي لابعاد الحوثيين. ولكن يبدو انه غير قادر على تحقيق ذلك. بالطبع، من المستحيل تحقيق ذلك. ولأنه نظام يقوم على حكم الفرد، فإن احدا لا يستطيع ان يقول له: سموك، هذه السياسة خاطئة. يجب عليك ان تعثر على حل بديل لليمن. هو محشور هناك. كما أن الأمر يتعلق بثأر شخصي. فهو من بدأ هذه الحرب. كما أن الأزمة مع قطر أصبحت أزمة شخصية بالنسبة له.

س: ما هو منطقه في أزمة قطر؟

جمال: هناك علامة مميزة في استراتيجيات محمد بن سلمان. وبقدر هو ما يشعر بالقلق من إيران، فهو يشعر بالقلق من الإسلام السياسي، وجماعة الإخوان وقوى الربيع العربي.وهو يريد أن يبتعد القطريين عن دعمهم للربيع العربي والإسلام السياسي من خلال قناة الجزيرة، ومن خلال التمويل. هذا هو ما يريده. اذا ما اصبح القطريون بحرين أخرى، وابتبعدوا عن الاسلام السياسي والربيع العربي وانقلبوا ضدهم، سيقوم ام بي اس بالترحيب بهم في دولته.

س: هو يريد دولة تابعة؟

جمال: بالتحديد. وستصبح قطر دولة تابعة لو وافقوا على وقف دعمهم لقوى الربيع العربي. بم سلمان ومحمد بن زايد حاكم الإمارات يعتقدون انهم تمكنوا من خنق قوى الربيع العربي، والمكان الوحيد المتاح لهم للتنفس هو قطر. ولذلك هم يريدون غلق هذا المكان. إن الربيع العربي هو فكرة، والأفكار تحتاج لمنصة للتعبير عنها. وقطر توفر هذه المنصة. وستكون ضربة قوية لقوى التغيير في المنطقة لو تم إغلاق الجزيرة كمنصة. وتحقيق ذلك سيكون نصر كبير لام بي اس.

س: اذا كان يريد بالفعل الإصلاح، فما الخطأ في المطالبة بالحرية والعدالة الاجتماعية والوظائف والطعام؟ انا اتحدث عنك وعني وعن ملايين العرب الذين لا يريدون الإسلاميين، ولكنهم يريدون بالفعل سعودية أفضل؟

جمال: اذا اتيحت لك فرصة للذهاب إلى السعودية وقضاء بعض الوقت مع النخبة المقربة من الحكومة، سيقولون لك ان الشعوب العربية جاهلة. وسيكون اول ما يقولونه: هذه شعوب جاهلة، ولا تعرف ما هو المناسب لها. ثانيا، وبغض النظر عن وجهة نظرهم في الإسلاميين، فإن الحقيقة هي أن الديمقراطية والإسلاميين يأتون سويا. في أي مكان ستطبق فيه الديمقراطية في العالم العربي، فسيبرز الإسلاميين، إما كفائزين بمعظم الأصوات، او بنسبة معتبرة من الأصوات. وسيصلون للحكم، او سيكونون جزء من الحكم، تماما كما حدث في تونس والمغرب. وهو لا يريد ذلك. هو يحتقر الإسلاميين. ولذلك فهو يقف بشكل قوي ضد الربيع العربي، واطلق آلة دعائية وعلاقات عامة تهاجم الربيع العربي. هناك أناس وكتاب ومحطات تلفزيونية ومحطات اخبارية مثل العربية تهاجم بشكل منظم الربيع العربي. هو يستخدم الدين لمهاجمة الفكر الداع للثورة والداعم للربيع العربي.

س: ما الذي تعنيه بأنه “يستخدم الدين”؟

جمال: هو يستخدم نوع من الفكر السلفي الذي يحرم على الشعب معارضة الحاكم.

س: هل تقصد انه يستخدم شيوخ تردد انه غير مسموح للمواطنين معارضة الحاكم، وانه حرام تحدي الحكام؟

جمال: نعم

س: اذن هم يقولون انهم يكرهون الإسلاميين، ولكنهم على استعداد لاستغلال السلفيين لمحاربة قوى الربيع العربي وافكار الربيع العربي، سواء بالقول او الفعل، في اليمن وغيرها من الدول؟

جمال: نعم. لأن هدفهم هو محاربة الإسلام السياسي.

س: هل لديك أي أمل ان الاصلاحات يمكن ان تنجح على الرغم من الشكوك، وانه يمكنك العودة بفخر للعيش في السعودية والشعور بالأمان؟

جمال: على الرغم من أن ما يقوم به يمكن وصفه بالإصلاح، فإننا سنكون أكثر دقة لو وصفناه بالتطبيع. الأمر لم يصل لحد الإصلاح بعد. هو سمح بفتح الباب للناس لكي يستمتعوا بالترفيه، وكذلك للنساء بالخروج من المربع الذي تم حجبهم فيه لسنوات والانضمام للمجتمع مرة أخرى. ولكن بما أنه قد تم فتح الباب، وهناك انفتاح تجاه النساء والترفيه ودرجة أقل من الدين في مجتمعنا، فإنه يجب عليه البدء في الإصلاح. الإصلاح لم يبدأ بعد في السعودية. الإصلاح الحقيقي هو أن يكون لدينا اقتصاد فاعل. والاقتصاد اليوم في السعودية يعاني من الركود. ولقد التقيت مؤخرا برجل أعمال سعودي يعاني بالفعل. ما لم أراه هو كما يحدث هنا في امريكا: اذا كنت مرشحا لمنصب عمدة ميامي، فإنه بقدر ما ستلتقي بأغنياء لجمع الأموال، فإنه سيكون مطلوب منك ان تمضي بعض الوقت في المناطق الفقيرة في ميامي، أليس كذلك؟ الحديث للفقراء والاطلاع على مشاكلهم. أنا لا أرى ام بي اس يمضي وقتا في تلك المناطق. لم أشاهد صورة وحيدة له في منطقة فقيرة في الرياض.

س: رأينا الكثير من الصور مع النخبة؟

جمال: مع النخبة، نعم، نراه معهم. ولكنه لا يرى الناس العاديين. عندما يرى الناس العاديين، عندها سيبدأ الإصلاح.

س: يأتي الناس من كل مكان في العالم لأداء شعائر الحج. ولكن خلال العامين او ثلاثة الماضية رأينا البنية التحتية تتداعي، ورأينا حوادث. وهذه الأمور كان لها أثر سيء على صورة السعودية وقدرتها على التنظيم. الحج هو أمر رمزي شديد الأهمية، وهو ما تتميز به السعودية عن بقية العالم الإسلامي. هل ينتبه لهذا الأمر؟

جمال: اعتقد انه ما زال لدينا مشكلة في طريقة عمل الحكومة، وان يكون لدينا حكومة تعمل بكفاءة. من السهل للسعودية دائما ان تبني عمارات من الاسمنت وذلك لان من يقوم بالبناء هم مقاولون. وبعد ان يقوم المقاولون بعملهم، يصبح لديهم مشكلة في صيانة وادارة هذه المباني. لدي تشبيه ساذج في هذا الصدد: هنا في امريكا، اذا ذهبت لمطار ما، قد تكون دورة المياه مزدحمة للغاية، ولكنها دائما نظيفة او نظيفة نسبيا، وسيكون دائما هناك مناديل ورقية. في السعودية، يمكننا ان نبني دورة مياه فاخرة، ولكن بعد عامين من بناءها، فإن المياه ستبدأ في التسرب، ولن يكون هناك ورق مناديل. الأمر يتعلق بالصيانة، وان تكون هناك ادارة كفؤة للمدارس او المستشفيات. السعودية تنفق اموال كثيرة على الصحة والتعليم، ولكن العملية برمتها لا تتميز بالكفاءة. المدارس ليست نظيفة، ومعظم الأطفال في السعودية يفتقدون نظام للصرف الصحي. هذا هو التناقض في السعودية الذي نتحدث عنه.

س: هو يريد بناء مدن جديدة. ولكن من سيقوم بالسكن هناك اذا كان الفقراء غير قادرين على المعيشة؟

جمال: فقط النخبة. فقط النخبة قادرة على العيش هناك.

س: هل يكفي لضمان استقرار حكمك ان تخدم النخبة فقط؟

جمال: للأسف، النخبة في مصر، على سبيل المثال، تعيش في مجمعات سكنية لها أسوار. الطبقة المتوسطة والأغنياء في مصر يعيشون مرتاحين في هذه التجمعات المسورة.

س: حقيقة انه غير راغب في الاستماع لأقرب اقرباءه، ولديه الاستعداد لسجنهم لأنهم لا يتفقون معه، هذه اشارات رأيناها من قبل. وهي تعكس توجه مخيف.

جمال: هناك أمران انت قمت بتناولهما هنا. نعم، لا يوجد لديه مستشارين سياسين سوى تركي آل الشيخ وسعود القحطاني. لا يوجد لديه مستشارين رفيعي المستوى.

س: في ما يتعلق بالمستشارين الاثنين، سعود القحطاني وتركي آل الشيخ..

جمال: هم شديدي القسوة، الناس يخافون منهم. واذا قمت بمعارضتهم، قد ينتهي بك الأمر في السجن، وهذا حدث بالفعل. تركي آل الشيخ مسؤول عن الرياضة، والاشاعة هي انه لديه عدة مليارات تحت تصرفه للانفاق على الرياض لكي يبقى الشباب مشغولا. لقد أتى تركي من قوة الشرطة، ولا أعرف كيف اصبح قريبا بهذه الطريقة من ام بي اس. ولكنه قريب للغاية منه الآن. القحطاني كان المسؤول الاعلامي في الديوان الملكي في وقت الملك عبد الله. وكان صديق لي وكنت اعرفه جيدا جدا. وكان صلة الوصل بين الديوان الملكي والاعلام في الوقت الذي كنت مسؤولا فيه. والآن اصبح اهم شخص في ما يتعلق بالإعلام. وهو من يقود ويتحكم في آلة العلاقات العامة والإعلام السعودية.

س: تركي آل الشيخ قال: “الغربيون يأتون هنا ونحن نجعلهم ينتظرون ساعتين وبعد ذلك يقبلون أقدامنا.” يبدو الأمر خياليا، ويعكس غرورا واستخداما للغة تنتمي لقرن فائت.

جمال: نصيحتي ل كان تذهب للسعودية وتلتقي بهم، وتسمعي وتري منهم بنفسك.

س: لست واثقة انه يمكنني الذهاب هناك والخروج ناجية بجلدي.

Leave a Reply