العفو الدولية: نظام اللجوء الأوروبي معيب ويجب على القادة إصلاحه

كل الدنيا
كتب :

قالت منظمة العفو الدولية: أن ثمة حاجة ماسة إلى نظام لجوء جديد يتسم بالعدل والفاعلية والتعاطف قبل عقد مؤتمر القمة المصغر للزعماء الأوروبيين هذا الأحد، واجتماع المجلس الأوروبي الأسبوع المقبل.

ومن المتوقع أن يقوم رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأوروبي باستخدام الأحداث لمناقشة إجراءات تعزيز السيطرة على الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي وإصلاح “قواعد دبلن”.

قالت إيفيرنا ماكجوان، مديرة مكتب المؤسسات الأوروبية في منظمة العفو الدولية: “بدلاً من التركيز على التوصل إلى اتفاق بشأن إصلاح قواعد دبلن، فقد جاء بعض قادة الاتحاد الأوروبي بفكرة تخصيص أرصفة لرسو سفن للاجئين وطالبي اللجوء – وهي فكرة غير مسؤولة لأنها تتسم بالخطورة”.

“إن تحديات عصرنا تتطلب قيادة أكثر شجاعة من قبل المجلس؛ فالشعب الأوروبي وأولئك الذين يبحثون عن ملاذ لا يستحقون أقل من ذلك”.

لقد تضمنت مسودة المجلس التي تم تسريبها مؤخرًا إجراءات مثل زيادة الدعم لخفر السواحل الليبي، والأجهزة الليبية الأخرى. وقد أدى هذا النهج إلى انتهاكات حقوق الإنسان، وإعادة الأشخاص إلى ليبيا ليكابدوا من مزيد من الانتهاكات، من بينها التعذيب والاغتصاب وغيره من أشكال العنف.

وأضافت أيفيرنا ماكجوان قائلة: “إن منطق إلقاء عبء المسؤولية عن استقبال طالبي اللجوء واللاجئين على عاتق البلدان المجاورة سواء داخل أوروبا أو خارجها، ينطوي على الكثير من العيوب ولا يمكن أن يستمر. فيجب أن تجد الدول الأعضاء حلولاً قائمة على التضامن فيما بينها ومع الأقاليم خارج أوروبا”.

“بالإشارة إلى المبادئ التأسيسية للاتحاد الأوروبي المتعلقة باحترام حقوق الإنسان والتضامن بين الدول الأعضاء، يجب على هذا الجيل من القادة الأوروبيين أن يقدم حلاً مستدامًا لإحدى أكثر قضايا عصرنا إلحاحًا”.

Leave a Reply