“الوطنية للصحافة” تناقش مع رؤساء التحرير زيادة أسعار أوراق الصحف والطباعة الأربعاء: محاولة منّا للحفاظ على هذه الصناعة

رئيسية صحف وصحفيين

وجهت الهيئة الوطنية للصحافة، برئاسة الكاتب الصحفي كرم جبر، الدعوة لرؤساء مجالس إدارة الصحف القومية ورؤساء تحرير المؤسسات الصحفية الخاصة لحضور اجتماع فى تمام الساعة الثانية عشر من ظهر الأربعاء القادم، بمقر الهيئة لمناقشة الزيادات الكبيرة فى أسعار أوراق وطباعة الصحف المصرية فى ظل الظروف الراهنة.

وأضافت الهيئة الوطنية للصحافة، في بيان لها، أن ذلك يأتى فى إطار الحفاظ على الصحافة المصرية العريقة وبحث اتخاذ حلول بديلة للحفاظ على هذه الصناعة الضخمة التى تمتلك مصر فيها كل أدوات الريادة واستمرار للدور التنويرى الذى تلعبه الصحافة المصرية.

الجدير بالذكر أن أسعار ورق الصحف، قد ارتفعت بقيمة تتراوح بين 1000 و1500 جنيه خلال شهر رمضان الماضي، بسبب ارتفاع أسعار لب الورق عالميا الذي يتم الاعتماد عليه في صناعة الورق.

وقال وليد السيد عضو مجلس إدارة غرفة الطباعة والورق باتحاد الصناعات، إن أسعار الورق ارتفعت بشكل تدريجي خلال الأسابيع الأخيرة لتتراوح بين 19.5 ألف جنيه و21.5 ألف جنيه في رمضان، بعد أن كانت تتراوح بين 18.5 ألف جنيه و20 ألف جنيه خلال الشهر السابق عليه.

وأضاف السيد في تصريحات سابقة، أن بعض التجار أحجموا عن استيراد لب الورق بسبب زيادة الأسعار، مشيرا  إلى أن المستوى الحالي لأسعار الورق يزيد بنسبة 35% عن مستويات العام الماضي.

وفي 8 ديسمبر 2016، أرسل المدير العام لمطابع الأهرام، خطابًا موجهًا للصحف التي تطبع إصداراتها في المؤسسة، طالبهم فيه بتحمل قدر من التكاليف الإضافية للطباعة، بنسبة 80% من قيمة التعاقد، بسبب زيادة سعر الدولار، لكي تتمكن المطابع من الاستمرار في الطباعة، على أن يكون ذلك بدء من إصدار 15 ديسمبر.

Leave a Reply